6 خرافات شائعة عن العادة السرية.. "تسبب العقم"

 
عادةً ما يمارس بعض الرجال العادة السرية في مرحلة المراهقة وقبل الزواج، وتكثر الشائعات والخرافات حول أضرارها كالتأثير على القدرة الجنسية وغيرها، ما يثير نوع من القلق بين ممارسيها، فما حقيقة ذلك؟
 
يوضح الدكتور نبيل أمين، استشاري أول طب وجراحة أمراض الذكورة، أن هناك الكثير من الشائعات المنتشرة بين الشباب حول العادة السرية، والسبب في ذلك ضعف الثقافة الجنسية في المجتمع ما يفتح الباب أمام ظهور العديد من الخرافات عن كل ما يتعلق بالجنس.

 

1- العمى
العادة السرية لا تسبب ضعف النظر أو العمى، كما يعتقد البعض والأمر لا يتخطى كونه خرافة انتشرت بين الناس ربما بهدف التخويف من ممارستها.

 

2- الصحة النفسية
ليس للعادة السرية تأثيرًا على الصحة النفسية كما هو مشاع، إلا في حالة الإفراط في ممارستها الذي قد يسبب إدمانها.

 

3- الإنجاب
لا تؤثر ممارسة العادة السرية على الخصوبة ولا تضر بالحيوانات المنوية المسئولة عن الإنجاب، بل تساعد على تدفق السائل المنوي بشكل مستمر.

 

4- الانتصاب والقذف
ممارسة العادة السرية لا تؤدي للإصابة بضعف الانتصاب أو سرعة القذف، ويعتقد أنها تساعد على تقوية الانتصاب عند الرجال، بخلاف ما هو شائع عنها، كما أنها لا تعد مقياس للقدرة الجنسية.

 

5- تقلل الرغبة الجنسية
لا تقلل العادة السرية الرغبة في العلاقة الحميمة وما يتردد بين الناس عن ذلك مجرد خرافة، وتأثيرها يكون فقط في حالة الإفراط في ممارستها، وهو خطأ يقع في البعض.

 

تفريغ السائل المنوي
لا تؤدي ممارسة العادة السرية إلى نفاد السائل المنوي، كما هو شائع عنها
التعليقات