الأرصاد تطلق تحذيرًا من "نوة المكنسة" وطوارئ بالمحافظات.. ما هي؟ وهذه أنواعها

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من نوة المكنسة التي تستمر 4 أيام من 16 إلي 20 نوفمبر، وتضرب محافظات الإسكندرية ودمياط والسواحل على امتداد المحافظتين.

وويصاحب نوة المكنسة سقوط أمطار غزيرة على العديد من محافظات الوجه البحري ومحافظات شمال البلاد وسواحل البحر الأبيض المتوسط، وأعمال الصيد والملاحة تتوقف خلال فترة النوة وتُعلن حالة الطوارئ البحرية على امتداد ساحل البحر المتوسط، وتتسبب نوة المكنسة في ارتفاع أمواج البحر المتوسط من 4 أمتار ونصف إلى 6 أمتار.

ويصاحب النوة نحر في الشواطئ بسبب التغيرات المناخية وارتفاع موج البحر وشدته، تصل سرعة الرياح خلال أيام نوة المكنسة لـ40 عقدة.

لماذا سميت بـ نوة المكنسة

يروي الصيادون أن نوة المكنسة سميت بذلك لأنها تكنس البحر من عمقه حتى سطحه نتيجة التيارات البحرية الشديدة وارتفاع الأمواج.

ومن إسم نوة المكنسة يتضح مدى شدتها وقوة الرياح المصاحبة لها والتي تستدعي وقف عمليات الصيد والملاحة البحرية فضلا عن منع أي نشاطات على الشواطئ وإزالة المنشآت الشاطئية المتنقلة بسبب النحر في الرمال.

دمياط تستعد لـ نوة المكنسة

محافظة دمياط، بجميع القطاعات خاصة جمعية الصيادين بعزبة البرج، حالة الطوارئ لاستقبال نوة المكنسة، والتى من المقرر أن تبدأ غدا، الأربعاء، وتستمر لمدة 4 أيام، حيث يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على المناطق التي تضربها.

من جانبه، أكد حسام خليل وفدى، رئيس جمعية الصيادين بعزبة البرج، أن ظاهرة نوة المكنسة تحدث كل عام خلال شهر نوفمبر بخلاف عدد آخر من النوات تحدث في محافظات الإسكندرية ودمياط.

وقال إن النوة تأتي قوية وشديدة بما يسبب نحرًا في الشواطئ، لافتًا إلى أن التغيرات المناخية تؤثر على موقع حدوث النوة أو مدتها الزمنية، فقد تحدث قبل أو بعد 2 كيلومتر من المكان المعتاد.

وأشار إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة للتدخل العاجل في الحلات الحرجة بمعدات الهيئة.

وأكد أنه ليس بالضرورة أن تصاحب هذه النوات موجات طقس عنيفة سواء متعلقة بالأمطار أو الرياح: "مش لازم حاجة سيئة تحصل وقت النوة ومن الممكن أن تمر مرور الكرام، دون حدوث شيء، فمن الممكن أن تشعر بها محافظة الإسكندرية ولا تشعر بها دمياط أو العكس، وبالرغم من ذلك أصدرت جمعية الصيادين قرارها بعدم السماح لمراكب الصيد بالخروج وقت النوة، خاصة المراكب الصغيرة وذلك حفاظا على أرواح الصيادين".

البحيرة تتأهب لـ نوة المكنسة

وجه اللواء هشام آمنة - محافظ البحيرة رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ومديري مديريات الخدمات ورؤساء مجالس إدارات الشركات بالمحافظة بستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي أحداث والاستعداد التام لفصل الشتاء بالتزامن مع التحذير من "نوة المكنسة" مع الالتزام بانعقاد غرف العملیات الفرعية بالمراکز والمديریات علی مدار 24 ساعة لتلقى جميع البلاغات وإخطار غرفة العملیات المركزية بالمحافظة، أولًا بأول مع اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كلا فيما يخصه بالتنسيق مع جميع الجهات للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

وأشار اللواء آمنة الى أن المحافظة قد تعرضت الشهر الماضى لموجة شديدة من سقوط الأمطار الغزيرة، تم خلالها رفع درجة الاستعداد القصوى والاستنفار التام بجميع الجهات والمتابعة والتدخل الفورى والسريع وجاهزية الأطقم والمعدات، حيث حالت تلك الاستعدادات والتدخل السريع دون وقع أى أضرار بالغة، خاصة فيما يخص الأراضى الزراعية والمزارعين، مؤكدًا أهمية الاستفادة من تلك الموجة لتفادى السلبيات والاستعداد التام لأى موجه أمطار قد تتعرض لها المحافظة خلال الفترة المقبلة.

جميع أنواء السنة

نننشر أنواع النوات ومواعيدها بدمياط:
1- "أنواء رأس السنة" 2 يناير وتستمر 4 أيام وهى ممطرة.
2- "أنواء الفيضة الكبيرة" 12 يناير وتستمر لمدة 6 أيام وهى شديدة الأمطار.
3- "أنواء الغطاس" 19 يناير وتستمر 3 أيام وهى ممطرة.
4-"أنواء الكرم" 28 يناير وتستمر 7 أيام وأمطارها غزيرة.
5-"أنواء الشمس الصغيرة" 18 فبراير وتستمر 3 أيام وأمطارها غزيرة.
6- نوة "أنواء السلوم" 2 مارس وتستمر لمدة يومين وهى ممطرة.
7- "أنواء الحسوم" 9 مارس وتستمر 7 أيام وهى ممطرة.
8- "أنواء الشمس الكبيرة" 18 مارس وتستمر لمدة يومين وهى ممطرة.
9- " أنواء عوة وبرد العجوزة" 24 مارس وتستمر 6 أيام وهى ممطرة.
10- "رياح الخماسين إلى شم النسيم" 23 أبريل وهى رياح ساخنة.
11- "رياح النقطة" 18 يونيو وتستمر لمدة يومين.
12 – رياح الصليب 30 سبتمبر وتستمر 3 أيام وهى ساخنة.
13- رياح الصليبة 20 أكتوبر وتستمر 3 أيام وغالبًا ما تكون بدون أمطار.
14- "أنواء المكنسة" أول نوفمبر وتستمر 4 أيام وهى شديدة الأمطار.
15- "أنواء باقى المكنسة" 22 نوفمبر وتستمر 4 أيام وهى ممطرة.
16- "أنواء قاسم " 12 ديسمبر وتستمر 5 أيام وهى عواصف شديدة.
17- "أنواء الفيضة الصغرى" وتستمر 5 أيام تصحبها أمطار.
18- نوة "أنواء عيد الميلاد" وتستمر يومين وهى شديدة الأمطار

التعليقات