الحكاية ترصد.. "إفيهات" لا تنسى للفنان يوسف فوزي اضحكت المصريين

كوميدي تارة، وشرير تارة أخرى، يثير الضحك في مشاهد، ويجيد دور الشرير العنيف في مشاهد نقيضة، ما جعل الفنان يوسف فوزي فنانا شاملا، لعب أدوارا عديدة، بداية من الضابط ووكيل النيابة، وصولًا لأدوار الأب اللطيف الكوميدي، مرورًا بأدوار الشر.

بالأمس، صرح يوسف فوزي بأنه لا أحد يسأل عنه، وليس هناك تواصل مع النقابة في السنوات الأخيرة، منذ ابتعاده عن الساحة تقريبًا، خاصة أنه ليس في حاجة للمساعدة: "عمري ما طلبت حاجة من النقابة خالص"، وذلك عقب إصابته بشلل رعاش.

يرى "يوسف" أنه ليس هناك من يسأل عنه، ولكن من جهة أخرى، يبحث الجمهور دائمًا عن مشاهده، التي حرموا من المزيد منها، منذ اعتزاله الفن عام 2016، ولعل أبرز ما علق في أذهانهم، هي إفيهاته ومشاهده الكوميدية التي أداها وتحولت إلى مادة لـ"الكوميكس" بعد مرور سنوات على عرضها.

فيلم ظرف طارق

لمع يوسف فوزي في دور "محمد المهدي" خلال فيلم "ظرف طارق"، عام 2006، حينما أدى دور والد "سارة" الفنانة نور، وكان له مشهدان كوميديان، أولهما حينما اجتمع بـ"سارة" وحبيبها "عمر أبو الوفا" أحمد حلمي، في الأتيليه الخاص بالأولى، وقال له في لحظة وداعه: "سي يو ليتر.. أليجاتور"، ليتصبح إفيه يردده الأصدقاء مع بعضهما.

وفي مشهد آخر جمعه "محمد المهدي" بـ"عمر" في منزل الأول، ظهر مشهد كوميدي، وهو يحاول إقناع طارق بشكل لطيف بمغادرة المنزل بحجة تأخر الوقت، فقال له: "طب يا عمر وقت النوم جه"، فرد أحمد حلمي: "بس أنا مبنامش دلوقتي"، ليلاحقه يوسف فوزي قائلًا: "يا أخي إحنا.. إحنا عايزين ننام".

- فيلم بوشكاش

خلال أحداث فيلم "بوشكاش" عام 2008، ظهر يوسف فوزي بشخصية والد "المحامية هانيا" وهي الفنانة زينة، حينما اجتمع مع أولاده المهتمين بلعبة الكرة الأمريكية، برفقة "بوشكاش" الفنان محمد سعد، وقاله: "بحس بمتعة غير عادية وأنا بدبح الخروف بإيدي وهو خايف مني كده"، وتابع كلماته بضحكة عالية، وسرعان ما تحول ذلك الإفيه إلى كوميك على "السوشيال ميديا".
فيلم بلبل حيران

في فيلم "بلبل حيران" عام 2010، ظهر يوسف فوزي في دور "والد ياسمين"، الذي يهوى الصيد، خلال أكثر من مشهد، كان أولها في مركب صيد، رفقة ابنته "ياسمين" الفنانة زينة، وحبيبها "بلبل" الفنان أحمد حلمي، لينثر عددا من الإفيهات، منها عندما ضحك بصوت عالٍ وهو يقول له "خوص"، فيحاول "بلبل" تصحيح خطأ الكلمة وأنه أراد قول "بوص" ليعود يوسف فوزي قائلًا: "استنى يا ابني لما أخلص ضحك".

وفي المشهد ذاته، تسبب "بلبل" دون عمد في وقوع السمكة التي اصطادها "والد ياسمين"، بعد أن جهز حاله للتصوير بجوارها، ليعود مصدومًا قائلًا: "فين سمكتي كنت عايز أذل بيها صحابي".

ويذكر أن يوسف فوزي، قد أعلن اعتزاله عام 2016، بعد إصابته بمرض الشلل الرعاش، حيث كانت آخر مشاركة له في مسلسل "ولي العهد" مع المخرج محمد النقلي.

التعليقات