اليابان ترصد أول ظهور لفيروس كورونا غير مرتبط بالسفر للصين

رصدت اليابان أول ظهور لفيروس "كورونا "غير مرتبط بالسفر للصين، وبذلك ارتفعت حالات الاصابة إلى 6 حالات عقب تسجيل حالتى إصابة جديدتين، إحداهما لسائق حافلة سياحية لم يذهب إلى مدينة "ووهان" وسط الصين، وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن سائق الحافلة لم يقم بزيارة مدينة "ووهان" بمقاطعة "هوبى" الصينية التي تفشى بها الفيروس، مشيرة إلى أن هذا يعد أول شخص يتأكد إصابته بالفيروس دون تواجده بالمدينة.

من جانبه أعلن وزير الصحة الياباني "كاتسونوبو كاتو"كاتو أن سائق الحافلة في محافظة "نارا" كان قد تولى قيادة حافلته لسائحين من مدينة "ووهان" مرتين في شهر يناير الجارى.

يشار إلى أن فيروس "كورونا" يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

وكانت الحكومة اليابانية، قالت إنها سترسل طائرة فى رحلة عارضة إلى مدينة ووهان، بؤرة تفشى فيروس كورونا فى الصين، مساء اليوم الثلاثاء لإجلاء رعاياها الراغبين فى العودة إلى اليابان. وقال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي للصحفيين إن الطائرة تسع لحوالي 200 راكب لكنه أضاف أن حوالي 650 يابانيا يأملون في العودة إلى ديارهم.

وذكر موتيجي أن الحكومة تجرى ترتيبات لإرسال رحلات إضافية إلى ووهان يوم الأربعاء في أقرب تقدير.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية نقلت الأحد، عن وزارة الصحة قولها إن اليابان سجلت، رابع حالة إصابة بعدوى فيروس كورونا الذى ظهر فى الصين.
وذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون أن الحالة لشخص مقيم فى مدينة ووهان الصينية فى الأربعينات من عمره وأنه وصل إلى اليابان يوم 22 يناير لقضاء عطلة. وأضافت أن الرجل نقل إلى مستشفى فى مقاطعة آيتشى بوسط اليابان وأثبتت الفحوص إصابته بالفيروس. وكان قد قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إن الحكومة تعمل مع السلطات الصينية لترتيب رحلة طيران لإجلاء أي مواطن ياباني يرغب في العودة من مدينة ووهان الصينية التي يُعتقد أن‭‭ ‬‬فيروس كورونا ظهر بها أولا العام الماضي.

 

التعليقات