ما هو "النظام المقترح" للثانوية العامة العام المقبل؟

قال الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، إن وزير التربية والتعليم سيعرض مقترحًا على مجلس الوزراء بأن تكون الثانوية العامة، العام الدراسي المقبل، بنظام التابلت والأون لاين، مشيرًا إلى أن ذلك لا يزال محل نقاش.

جاء ذلك خلال كلمة حجازي، أمام لجنة التعليم بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامي هاشم، اليوم الإثنين، لمناقشة خطة العام الدراسي الجديد في ظل جائحة كورونا.

ولفت حجازي إلى أنه سيتم الحرص عى أن يكون عدد الساعات الدراسية محسوبًا إجمالًا، ليتفق مع الساعات العالمية، مشددًا على أنه يتم الاعتماد على التعليم المدمج.

بوفي نفس السياق وبعد 30 يوما من الشد والجذب يسدل الستار غدا الثلاثاء، على أطول سنة دراسية في تاريخ البلاد بسبب جائحة كورونا ، حيث يؤدي 103 آلاف طالب شعبة "رياضيات" امتحان الجبر والهندسة الفراغية في آخر يوم لامتحانات الثانوية العامة، على أن تواصل لجان التصحيح عملها وأيضا الكنترولات استعدادا لإعلان النتيجة بعد أجازة عيد الأضحي المبارك.

وكشف الدكتور الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم رئيس عام امتحانات الثانوية العامة عن أن نسبة حضور الامتحانات بين الطلاب بلغت 98.4 % فى ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة حفاظا على الطلاب بعد انتشار فيروس كورونا.. مشيرا إلى أن عدد الحالات المرضية خلال فترة الامتحان لم تتجاوز 50 حالة وكلها حالات ارتفاع درجات الحرارة وليست كورونا ولم يتم عمل لهم مسحات وهناك من كانوا يغادرون الامتحان ومنهم من كان يؤدي الامتحانات في لجنة منفصلة.

وأكد أن الدولة كانت على صواب في إصرارها على عقد امتحانات الثانوية العامة، حيث حققت إنجازًا كبيرًا بإجراءاتها في ظل هذه الظروف..مشيرا إلى أن نتيجة الثانوية العامة ستظهر بعد عيد الأضحى المبارك.

وفيما يتعلق بالعينات العشوائية للتصحيح، قال حجازي إن 112 طالبا حصلوا على الدرجات النهائية في مادة اللغة العربية، بجانب 486 طالبا حصلوا على الدرجات النهائية في الفيزياء، 809 طلاب في الأحياء، و 75 طالبا في مادة التاريخ.

وحول الشكاوى التي وردت إلى غرفة العمليات بخصوص امتحان اللغة الصينية، أوضح أن عدد الطلاب الذين أدوا اللغة الصينية 69 طالبا، 35 منهم حصلوا على الدرجات النهائية بنسبة بلغت 50 % بما يؤكد ان الامتحان جاء في مستوى الطالب.

جدير بالذكر أنه عقب إعلان نتيجة امتحانات بأيام تستقبل الوزارة طلاب الثانوية العامة، المتظلمين على نتيجة امتحانات الدور الأول، لتمكينهم من الاطلاع على كراسات الإجابة، وكتابة ملاحظاتهم وأي طالب يثبت حقه في درجة أو نصف درجة سيتم منحها له دون تردد.

كما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد امتحانات "الدور الثاني" لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٩- ٢٠٢٠ يوم السبت الموافق 22 أغسطس المقبل وحتى يوم الأربعاء الموافق 2 سبتمبر المقبل.

من جهة أخرى وحول نظام الدراسة خلال العام الدراسي الجديد الذي سينطلق 17 أكتوبر المقبل كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ملامح وشكل العام الدراسي الجديد والتي تطبق على المدارس الخاصة والحكومية، موضحا أن هناك مقترحات قيد الدراسة تعتمد على ذهاب طلاب رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي يوميا لأنه لابد من التواصل المباشر لهذا السن مع المعلم، ومن الصف الرابع حتى السادس الابتدائي يذهب الطلاب إلى المدرسة معظم الأيام ما عدا يوم أو يومين، وبالنسبة للمرحلتين الإعدادية والثانوية يذهب الطلاب يومين في الأسبوع والباقي يعتمد الطلاب على الدراسة أون لاين، مع إعادة توزيع الطلاب على الفصول والاستفادة من الفراغات لمنع التكدس مع دراسة تطبيق هذا النظام فيما بعد كورونا.

وقال الوزير إن الصورة النهائية للعام الدراسي لم تتبلور بعد بالكامل، مؤكدًا أنه في جميع الأحوال في الوزارة مهتمة جدًا بأن يتم الالتزام بالمسافات الآمنة داخل جميع الفصول.

التعليقات