أسرار في حياة إحسان عبدالقدوس .. بقلم إبنه

 

في حياة  أبي متناقضات واضحة في حياته وصباه حيث نشأ ما بين بيئة محافظة في منزل جده أحمد رضوان بالعباسية، وحياة والدته روزاليوسف، وكانت مجلتها مقصدا لأهل الفن والأدب.
 
ويقول ابي أنه لم ينحاز إلى بيئة دون أخرى، والسبب في ذلك الحب الذي ملأ كيانه منذ صغره، فهو يحب جدا عمته السيدة "الصعبة" التي أشرفت على تربيته في بيت العباسية واسمها السيدة "نعمات احمد رضوان"، وفي ذات الوقت يعبد أمه
 
ويقول في ذلك: الحب هو القيمة التي ظللت متأثرا بها في كل ما أكتب وتعدد هذه الأعمال وتنوعها جمعها الحب، وهو انعكاس لحياتي، فالحب ليس مجرد علاقة بين رجل وامرأة، فهذا مفهوم ضيق جداً وتلك العاطفة أوسع من ذلك بكثير تشمل الحياة كلها، فهو احساس عام بالحياة والمجتمع الذي أعيش فيه، وقد أحببت أسرة جدي المحافظ فدافعت عنها في مجتمع المثقفين في بيت أمي، وأحببت ست الحبايب فدافعت عنها في مواجهة جدي وزملاءه المحافظين، وقد ترى ذلك تناقض، لكنه الحب.

ومع المقال صورتين.. أمه جدتي العظيمة "فاطمة اليوسف" التي اشتهرت باسم روزاليوسف، وعمة والدي السيدة نعمات احمد رضوان التي قامت بتربيته في طفولته وصباه حتى دخوله الجامعة وبعد ذلك ذهب ليعيش مع ست الحبايب وربنا يرحم الجميع.

محمد عبدالقدوس

السيدة روزا اليوسف - والدة احسان 

 السيدة نعمات احمد رضوان.. عمة إحسان

احسان الطفل مع ابيه الفنان الكبير محمد عبد القدوس ( الجد ) 
 
التعليقات