عااجل .. دواء ب 90 جنيها يعالج كورونا ومتوفر في أسواق مصر

أعلنت مجوعة "سانوفي" الفرنسية للأدوية أن دواء "بلاكنيل"، المضاد للملاريا الذي تنتجه، أثبت نتائج واعدة في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، معلنة استعدادها لأن تقدم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه، والتي تكفي لمعالجة 300 ألف مصاب بالفيروس.
الصيدلي هاني سعد أخبرنا في تصريحات صحفية  عن أهم خصائص ومواصفات واستخدامات دواء "بلاكنيل".


يعتبر بلاكنيل أقراص تستخدم في الأساس التهاب المفاصل والتهابات الجلد الحساس حيث يحتوى على المادة الفعالة "هيدروكسى كلوروكين"، وهو أحد العقاقير المستخدمة لمنع وعلاج الاصابة بمرض الملاريا الناجمة عن لدغات البعوض، إلا أنه أثبت فعالية في علاج الأمراض الروماتيزمية، ويستخدم في علاج مرض الذئبة الحمراء حيث يقلل من احتمالية حدوث نشاط المرض ويحسن الأعراض الجلدية له.
دواعي استعمال أقراص بلاكنيل
- يستخدم فى علاج الذئبة القرصية والتي تؤثر على الجلد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى علاج الذئبة الحمراء.
- يستعمل في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي اليفعي كما يمكن أن يعالج الذئبة الحمامية القرصية والجهازية، بالإضافة إلى مشكلات الجلد الحساس تجاه أشعة الشمس.
الآثار الجانبية لأقراص بلاكنيل
في بعض الأحيان يسبب بلاكنيل بعض الأآثار الجانبية، مثل عدم وضوح الرؤية وصعوبة في التنفس وتورم الوجة والكفين، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان وفقدان الشهية كما يمكن أن يسبب آلام في المعدة والشعور بالتوتر، كما أنه أحيانا يسبب ضعف في عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم والشعور بالصداع، كما يمكن أن يسبب التهاب الأعصاب الطرفية والأرق كما يمكن أن يحدث آلام في العضلات، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الأعراض يحدث بعضها ولا يحدث الآخر، كما أنه من المحتمل ألا تحدث نهائيًا.
موانع استعمال بلاكنيل

أكد الصيدلي وجود بعض الحالات التي لا يمكن لأصحابها استخدام بلاكنيل، وهم الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لإحدى مكونات العلاج أو أي مكون آخر من مكونات الدواء الأخرى، كما أنه لا يستخدم لمن يعانون من نقص وظائف الكبد والكلى، وكذلك من لديهم مشكلات خطيرة بالمعدة والأمعاء، ولا يمكن استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
ويتوفر بلاكنيل في الصيدليات في عبوة تحتوي على 6 شرائط ويبلغ سعرها 90 جنيهًا، أو في عبوات أصغر تحتوي على 3 شرائط أو شريطين.

التعليقات