في الأجواء الحارة.. خطوات ينصح باتباعها لتفادي أعطال السيارة

تتعرض مصر في هذه الأيام لموجة من الطقس السيئ وارتفاع شديد في درجات الحرارة، وفي هذا الأجواء الحارة تكون السيارات أكثر عرضة للضرر بفعل ارتفاع درجات حرارة الجو
وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة سببها تأثر مصر بمنخفض السودان الموسمي، والذي يستمر حتى صباح الجمعة المقبل.

ولتفادي الأعطال والمشاكل الناجمة عن الاستخدام المفرط للسيارة والتأثير السلبي لأشعة الشمس على أجزائها وخاصة المحرك، يجب تجهيزها بشكل مسبق.

ويمكن من خلال الصفحات التالية التعرف على كيفية إعداد السيارة لتفادي أضرار أشعة الشمس الحارقة:
ضغط الإطارات
يجب التأكد من ثبات ضغط إطارات السيارة، ولا بد مراجعتها قبل السفر، وتقول القاعدة إن كل 10° فهرنهايت تغيير في درجة حرارة الهواء بالارتفاع أو الهبوط، يتسبب في تغير ضغط الإطار بنسبة 1 PSI، وتكمن أهمية ضبط هواء الإطارات إلى جانب تفادي الحوادث، رفع كفاءة الجر والمكابح.

وللتعرف إلى ضغط الهواء المثالي لسيارتك في جميع الظروف البيئية يمكنك مراجعة كتيب التعليمات الخاص بالسيارة.
زيت المحرك ودرجة لزوجته
تغيير زيت المحرك من الإجراءات الروتينية التي يتبعها ملاك السيارات، وفقًا لعدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة.

ولكن في فصل الصيف يجب توخي الحذر عند اختيار نوع الزيت، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة تزيد من سيولة الزيت وهو ما قد يعرض أجزاء المحرك لافتقار التشحيم اللازم، ولذلك فإن اختيار زيت محركات ذو كثافة ولزوجة أعلى سيكون في صالح السيارة طوال فصل الصيف.

ويمكن التعرف كذلك إلى نوع الزيت الأنسب لمحرك سيارتك عبر مراجعة كتيب التعليمات، كما أن خبراء السيارات ينصحون بدرجات لزوجة الزيت تلك (5W-30 أو 10W-30 أو 10W-40) أثناء الصيف.
البطارية
الطقس الحار يضع ضغطًا إضافيًا على جهد البطارية، ومن الجيد أن هذا الجزء من السيارة يعطيك إشارة قبل أن يتوقف تمامًا عن العمل، وأبرز الإشارات التي تفيد بأن البطارية لم تعد تعمل بكفاءتها الكاملة خفوت الإضاءات عند التشغيل والتحرك ببطء والحاجة إلى تدوير "المارش" أكثر من مرة قبل أن يعمل المحرك.

وإذا كنت تخطط لرحلة طويلة فإن تغيير البطارية القديمة بأخرى جديدة مهما ارتفع سعرها، سيكون ثمن زهيد جدًا يمكن تحمله لتفادي الوقوف في طريق مفتوح لا يمكن الحصول على المساعدة به بسهولة.

وللتعرف إلى مدى قدرة البطارية، يمكن زيارة أقرب فرع لصيانة البطاريات لفحصها والتعرف على الأجزاء التالفة منها، كما أن المتعارف عليه فيأن البطارية التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات تكون في طريقها نحو النهاية.
الأحزمة والخراطيم
الأحزمة أو "السيور" والخراطيم من المكونات التي تتوقف السيارة عن العمل بمجرد انقطاعها، فهي تربط أجزاء المحرك ببعضه وتعنى باستمرار عملية حركة التروس.

ولذلك يجب التفتيش على كامل الأحزمة والخراطيم لتغيير المتهالك منها قبل التحرك بالسيارة، وإذا كنت لا تتذكر آخرة مرة قمت في إحلال الأحزمة فيها فمن الأفضل تغييرها تفاديًا للتعطل على الطريق.
مبرد المحرك
يجب قبل التحرك خطوة واحدة بالسيارة نحو الطرق المفتوحة التأكد من مدى كفاءة نظام تبريد المحرك، ذلك حتى لا تعرض السيارة ونفسك لخطر الاحتراق.

في الأجواء الحارة تحتاج السيارة إلى عمل نظام التبريد بكامل طاقته لأن السخونة تتكون داخليًا بفعل الحركة واحتراق الوقود وخارجيًا بفعل ارتفاع درجة الحرارة.

ويقول خبراء السيارات إن المحركات الحديثة تكون أكثر سخونة عند التشغيل، لذا يجب فحص سائل التبريد دومًا في الصيف.

التعليقات