نصائح هامة لتعزيز مناعة الأطفال وطلاب المدارس ضد كورونا

نصحت الدكتورة دينا حنفي ، رئيس وحدة التغذية العلاجية ب مستشفي معهد ناصر للبحوث والعلاج، جميع أولياء الأمور بضرورة العمل على تقوية جهاز المناعة للطلاب، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، موضحة أن الطلاب يبذلون نشاطا بدنيا في الدراسة، لذا لابد من تقوية مناعتهم بنظام غذائي جيد.

وقالت دينا حنفي، إنه لابد من الابتعاد تماما عن الأغذية المصنعة، والوجبات السريعة، والاعتماد بشكل كبير علي الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة "القمح، البليلة، الشوفان، الأرز".

وأضافت أن البطاطس مصدر جيد للطاقة، ويفضل استخدامها مسلوقة أو مهروسة، بالإضافة إلى الاعتماد على البروتين من المصادر الحيوانية، لبناء العضلات، ومنها اللحوم البيضاء المتوفرة في الأسماك في غاية الأهمية، وأيضا البروتين النباتي "الفول، والعدس" على سبيل المثال.

وأكدت ضرورة تناول كوب فاكهة يوميا، وكذلك الخضراوات غير المطهية، بالإضافة إلى تناول الألبان بشكل جيد يوميا، وأن الأطفال يحتاجون إلى الدهون الصحية، وذلك متوفرة في "الأسماك، والسوداني، واللوز"، وأيضا المعادن لتقوية جهاز المناعة.

وشددت على ضرورة تناول الألبان للأطفال الأقل من عامين، ولابد أن يحصلون على 3 حصص يوميا، والأفضل الألبان "كامل الدسم"، والزبادي، فضلا لضرورة ما بين 8 إلى 10 أكواب ماء يوميا، لأنها تقوم بتوصيل العناصر الغذائية للجسم عن طريق الدم، وأن تناول المياه قد يكون بشكل مباشر أو عن طريق العصائر أو الخضراوات التي تحتوي على مياه كثيرة مثل "الخيار".

بينما الأطفال الذين يذهبون للحضانة أو المدارس، يحتاجون كميات كبيرة من الخضار والفاكهة والبروتين، حيث إن يبذلون نشاطا بدنيا كبيرا، ويتطلب ذلك نظاما غذائيا جيدا.

ونصحت بضرورة الابتعاد تماما عن الزيوت، خاصة "المهدرجة"، والدهون الصناعية، لابد أيضا من ملاحظة أن "الجبنة" التي يتم استخدامها في "السندوتشات" حاليا أيضا من الزيوت "المهدرجة".

التعليقات