ما هو "القرض الشخصي" في البنوك ؟.. شروط الحصول عليه وكيفية سداده

تطلق كافة البنوك العاملة في مصر القرض الشخصي ويهدف لتمويل العميل وتغطية بعض النفقات الخاصة به.

وهذه النفقات مثل المصاريف الدراسية، أو تكاليف السفر، أو شراء أثاث المنزل، أو تسديد تكاليف الزواج أو تجديد المنزل، أو تمويل عضوية النوادي، أو شراء سيارة جديدة أو مستعملة وغير ذلك من البرامج المختلفة.

ونستعرض مفهوم القرض الشخصي:

1- ما البنوك المقدمة للقرض الشخصي؟

كافة البنوك العاملة في مصر تقدم القرض الشخصي، سواء (نقدي) أو مقابل شراء سلعة أو منتج محدد باستثناء بنك سيتي بنك الذي لا يتعامل مع قروض الأفراد لعدم وجود محفظة تجزئة ولكن يمول الشركات فقط.

2- من يمكنة التقديم على طلب القرض؟

التمويل الشخصي يتم تقديمة لمن ينطبق عليه مواصفات محدده، منها لايقل سن المقترض عن 21 عاما ولايزيد عن سن المعاش عند 60 عاما أو 65 عاما.

ويحصل على القرض جميع العملاء الذين لديهم دخل شهري مثل الموظفين أو أصحاب المهن الحرة مثل الأطباء أو المحاميين أو أصحاب الورش ومحال التجزئة.

3- كم يبلغ الدخل الشهري للعميل؟

تشترط البنوك دخلا شهريا للعميل يختلف من بنك إلى آخر، ويتراوح الحد الأدنى بين ألف جنيه إلى 5 آلاف جنيه.

4- ما الحد الأدنى والأقصى للتمويل؟

تضع البنوك حدودا للقرض تتراوح بين 5 آلاف جنيه كحد أدنى ويصل إلى مليوني جنيه كحد أقصى في بعض البنوك حسب سياسة كل مصرف.

5- كيف يتم سداد القرض؟

يتم سداد القرض على عدد من الأقساط الشهرية، ولمدة تترواح بين 6 شهور أو سنة كحد أدنى ويصل إلى 10 سنوات كحد أقصى لسداد القرض بشرط ألا يصل إلى سن المعاش عند سداد أخر قسط.

6- ما المستندات المطلوبة للموافقة على القرض؟

تطلب البنوك بعض الأوراق البسيطة لضمان قدرة العميل على سداد التمويل للبنك يشمل شهادة مختومة من جهة العمل بالدخل الشهري للعميل للموظفين، أو شهادة إثبات دخل من محاسب قانوني معتمد لأصحاب المهن الحرة، وصورة سارية من الرقم القومي، وصورة من عقد الوحدة السكنية للعميل، وصورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية لأصحاب المهن الحرة، وفي بعض الأحيان تطلب البنوك تعهد العميل بتحويل الراتب أو قسط القرض علي البنك.

7- ما الشركات المحظور تمويلها؟

يقدم البنك قروضا لجميع العاملين في الشركات المختلفة بشرط تكويدها، وتمتنع عن العملاء المسجلين في القوائم السلبية لدي شركة (آي سكور).

8- متي يتم الحصول على التمويل وكيفية التقديم؟

يتم الحصول على التمويل بعد الإنتهاء من تقديم وقبولجميع الوثائق المطلوبة، والتي يليها

الموافقة النهائية ثمالصرف النقدي لقيمة التمويل الشخصي في الحسابالجاري العميل.

9- نسبة الفائدة المقررة على البنك؟

تتباين نسبة تكلفة الفائدة من بنك إلى أخر وكذلك حسب درجة العميل من ناحية الوظيفة ودرجة تصنيف الشركة التي يعمل بها، وإمكانية تحويل الراتب أو القسط على البنك.

10- كم نسبة المصاريف الإدارية؟

تفرض البنوك مصاريف إدارية بنسبة تترواح بين 1% إلى 3% من إجمالي قيمة القرض يتم خصمها مرة واحدة، وبعض البنوك تقدم عروضا بإعفاء العملاء من المصاريف أو خصم 50% ولكن في أوقات محددة في السنة خلال الترويج والتسويق للقروض لزيادة المبيعات.

التعليقات