احذر.. الموبيل يؤثر على صحتك الجسدية والعقلية

هناك مجموعة كبيرة من المشاكل الصحية التى تسببها التكنولوجيا الحديثة، وبدأ الآن الخبراء فى التعرف على الأعراض وتشخيص هذه الأمراض، ولكن ما هى الظروف الصحية بالضبط، وماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعانى منها؟


اضطراب الألعاب
مع وجود الكثير من المدمنين على ألعاب الفيديو مثل Fortnite، صنفت منظمة الصحة العالمية "اضطراب الألعاب" على أنه مشكلة تتعلق بالصحة العقلية، حيث يعطى المصابين بشكل متكرر الأولوية للعب ألعاب الفيديو على الأنشطة الأخرى، مثل التواصل الاجتماعى وحتى النوم.

ويُعتقد أن ما يصل إلى 10 فى المئة من اللاعبين يمكن أن يتأثروا، وقد أطلقت NHS عيادة متخصصة جديدة للاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و25 عامًا - مركز اضطرابات الإنترنت والألعاب.

 

- مشكلة Text neck
يمكن أن تؤدى إمالة رأسك أثناء التمرير عبر مشاركاتك على انستجرام إلى زيادة ضغط يصل إلى 60 رطلاً على رقبتك، وفقًا لجراحى العمود الفقري، ويمكن أن يؤدى البقاء فى هذا الوضع لفترات طويلة من الوقت أيضًا إلى إصابة العضلات بالتهاب، وقد وجد الباحثون أن السلوك يسبب للبعض منا تطوير كتل إضافية من العظام فى قاعدة جماجمنا، ويوصى الخبراء بمحاولة النظر إلى هاتفك على مستوى العين، بينما يقترح موقع NHS إطالة رقبتك لأعلى أثناء ثنى ذقنك.

 

إبهام الهاتف الذكي
وجدت دراسة استقصائية أن 43 فى المئة من مستخدمى الهواتف الذكية يعانون من آلام فى الإبهام، ويمكن أن يتسبب هذا النشاط الحركى الدقيق المتكرر الذى نستخدمه عند الكتابة على هواتفنا فى حدوث خدر، وكذلك تقلصات فى الأصابع والمعصم والساعد.

وقد يؤدى هذا إلى متلازمة النفق الرسغي، حيث تنضغط الأعصاب، أو التهاب يعرف باسم التهاب الأوتار، فيما حذرت الأكاديمية الأمريكية لجراحى العظام أيضًا من الكوع المتحرك - بسبب ثنى الذراع لفترة طويلة أثناء استخدام الهواتف، وللحد من الضرر عن طريق تبديل اليدين بانتظام وإرسال رسائل صوتية بدلاً من الرسائل المكتوبة طويلة.

3

 

-ادمان السيلفى
لا يمكنك التوقف عن نشر صور شخصية؟ ثم قد تكون مصابًا بـ Selfitis - وهى حالة حددها الباحثون فى جامعة Nottingham Trent، وقد وجدوا أن أولئك الذين لديهم حاجة قهرية للنشر يفتقرون فى كثير من الأحيان إلى الثقة بالنفس، ويُعتبر المعانون أشخاصًا لديهم رغبة لا يمكن السيطرة عليها لالتقاط صور لأنفسهم.


يشير هذا إلى القلق الناشئ عن عدم القدرة على استخدام الهاتف المحمول، وقد وجد استطلاع أجرته YouGov أن 53 فى المئة من الناس أصبحوا قلقين عندما لم تكن هواتفهم فى الجوار، ومع ذلك، وجدت دراسة فى مجلة علم النفس الاجتماعى والإكلينيكى أن استخدام انستجرام لمدة 10 دقائق يوميًا بمرور الوقت يمكن أن يقلل الأعراض.

 

متلازمة الرؤية الحاسوبية
تشمل الأعراض إجهاد العين وجفاف العين بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية، وتشير الأبحاث الأمريكية إلى أن 90 فى المئة من مستخدمى الكمبيوتر الذين يقفون أمام الشاشات لمدة ثلاث ساعات يوميًا أو أكثر قد عانوا من واحد أو أكثر من الأعراض.

 

يمكن أن تعانى صحتنا الجسدية من ألعاب الفيديو، مثلها مثل صحتنا العقلية، وتم وصف حالة جلدية يطلق عليها اسم PlayStation Palmar Hidradenitis فى المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، وهى تنطوى على ظهور تقرحات على أيدى أولئك الذين يمارسون الألعاب لساعات عديدة فى اليوم.

وينصح أطباء الجلدية بعدم الإفراط فى اللعب، خاصة إذا كانت يداك عرضة للتعرق، وقد حدد الباحثون فى مستشفى ليدز التعليمى أيضًا إصابة أطلقوا عليها اسم "ركبة Wii" بسبب الانحناء أثناء ممارسة الألعاب الرياضية على وحدات التحكم.

التعليقات