بعد الانفجار الهائل.. ماذا حدث في مستودع ذخائر الأردن؟

في الساعات الأولى من فجر الجمعة، هزّت سلسلة انفجارات عنيفة مدينة الزرقاء الواقعة شمال شرقي العاصمة الأردنية عمان، وتحديدًا داخل مستودعٍ للذخائر في منطقة الطافح غير المأهولة بالسكان.

وسرعان ما انتشرت مقاطع مصورة من الانفجار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر كرة لهب ضخمة ترتفع في سماء مظلمة تلتها أصوات انفجارات عدة.

وأضاءت ألسنة اللهب الضخمة ليل الصحراء، ويمكن رؤيتها من مسافة بعيدة بلغت حد العاصمة عمان الواقعة على بعد 35 كم باتجاه الجنوب الغربي.

وفرضت السلطات طوقا أمنيا حول المنطقة القريبة من موقع الانفجار وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليها، بحسب "فرانس 24".

وبعد دقائق، بدأت وسائل الإعلام تنشر أنباء متضاربة حول الحدث، إذ قالت بعضها إن "الانفجارات وقعت في قاعدة عسكرية بمنطقة الغباوي" في ضواحي المدينة، بينما ذكرت أخرى أن الانفجارات وقعت في مستودع للذخيرة.

تناقلت وسائل الإعلام بيانا للأمن الأردني حول سقوط قتيلين و3 مصابين جراء الانفجار، قبل أن يتبين أن البيان قديم ويعود لحادثة وقعت قبل عام.

وبعد ساعات قليلة، خرج وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة؛ ليؤكد وقوع انفجار في مستودع يحتوي على قنابل مورتر "غير صالحة للاستعمال شرقي مدينة الزرقاء".

وقال العضايلة إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الانفجار نتج عن "ماس كهربائي" في المستودعات التي تقع في منطقة معزولة وغير مأهولة بالسكان وتخضع للمراقبة المباشرة بواسطة الكاميرات.

وأشار إلى أنه "وفقا للقيادة العامة فإنه حتى اللحظة لم تسجل أي إصابات نتيجة الانفجار".

وحذر من "تداول بيانات قديمة وشائعات"، داعيا للتريث حتى صدور بيان رسمي عن الجهات المسؤولة.

من جانبها، أعلنت السلطات أن فرق الدفاع المدني والجيش سيطرت على الموقف وأخمدت الحريق الذي خلفه الانفجار، مؤكدة عدم وقوع أي إصابات.

كما نقل التليفزيون الأردني الحكومي عن مدير سلاح الهندسة الملكي العميد عماد الخمايسة، قوله إنه "تم مسح المنطقة بالكامل للتأكد من عدم وجود بقايا للخطورة، والأمور تحت السيطرة".

ولاحقًا، أعلن الجيش الأردني في بيان، أن الانفجار سببه الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وأنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى.

وبحسب بيان الجيش، الذي أوردته وكالة الأنباء الأردنية الحكومية "بترا"، فإن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أدى إلى حدوث تفاعل في المادة الكيميائية الموجودة داخل إحدى حشوات قذائف الهاون، ما أدى إلى وقوع الانفجار.

ويشهد الأردن منذ نحو أسبوع موجة حر أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق إلى أكثر من 48 درجة مئوية.

التعليقات