من تصريح الخدامات حتى الاعتذار والإيقاف.. القصة الكاملة لأزمة تامر أمين مع الصعايدة

تفجرت أزمة كبيرة خلال الساعات القليلة الماضية، بطلها الإعلامي تامر أمين، بعد انتقاده كثرة الإنجاب في الصعيد والأرياف، بشكل مهين، ليفجر موجة غضب من أهالي الصعيد و الفلاحين.
 
وبدأت القصة عندما ظهر الإعلامي تامر أمين، في حلقة الخميس من برنامجه الذي يعرض على قناة النهار، قائلا: «إن الأهالي في مناطق الريف والصعيد ينجبون أطفالا لكي ينفقوا على أسرهم عن طريق إرسالهم إلى القاهرة للعمل وخصوصا الفتيات».

«أمين» تحدث كذلك عن أن هناك «نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا أولاد وبنات، عشان العيال هم اللى يصرفوا على الأب والأم»، مؤكدا أنه في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7 سنوات، يتم إلقاؤه في ورشة لتعلم حرفة ما، معلقاً ويطلع عليه لقب «الواد بليه»، لافتاً إلى أن «الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يرميهم في حجر أبوه».

أضاف: «لو الأب خلف بنت هيغلب هيدخلها المدرسة» مجيبا «بالقطع لا»، متابعا : أنه «في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات».

اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي

هذه التصريحات أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، واُعتبرت إهانة لأهل الصعيد، ثم تراجع الإعلامي تامر أمين عن تصريحاته عن الأهالي في الريف وصعيد مصر التي اتهمهم فيها بأنهم ينجبون الأطفال للإنفاق عليهم.

وفي فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وبثته الصفحة الرسمية لقناة النهار، قال أمين: «البعض يحاول الصيد في الماء العكر والبعض حاول تشويه تصريحات ويظهرها وكأني أهين أهالينا في الريف والصعيد.. لا أجرؤ أنا ولا غيري على فعل ذلك أو إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، الصعيد هو فخر مصر وعزة مصر وشرف مصر ومنه القامات الكبيرة الأدبية والشعرية والسياسية والثقافية».

انتقادات كثيرة طالت الإعلامي تامر أمين، على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبت بإيقاف برنامجه، في ظل تعليقات غاضبة جاءت جميعها تحت «هاشتاج» #الصعيد_خط أحمر.
وقال أحد المتابعين: «معظم العلماء والعظماء من صعيد مصر.. تامر أمين مش عارف أزاي يرشد الناس لعملية تنظيم النسل فيخبط في أي حاجة».

تابع: «لا أجرؤ أنا ولا غيري على فعل ذلك أو إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، لأني مقتنع أن الصعيد هو شرف مصر وعزة مصر، وخرج منه القامات الكبيرة الأدبية والشعرية والسياسية والثقافية". متابعا: "أنا نفسي من بلد ريفية والصعيد فبالتالي محدش بيهين نفسه».

وأضاف: «خلال الفيديو الذي لم يُقتطع كان يتحدث عن فئة قليلة تفعل ذلك بسبب كثرة الإنجاب»، مشيرًا إلى أنه يدين تلك الفئة التي لا تعطي الطفولة حقها.

غضب برلماني

أمام ذلك، سارع النائب بالبرلمان أحمد عبدالسلام قورة، إلى المطالبة بمحاسبة تامر أمين، ووقف برنامجه آخر النهار فورا، واستدعاء أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام.

النائب أكد أنه سيتقدم ببيان عاجل في أولى الجلسات المقبلة حول ما بدر من المذيع تامر أمين من كلام، بعد أهانته للصعيد.

وأشار النائب إلى أن أمين خالف ميثاق الشرف الإعلامي وابتعد عن الموضوعية المفترض تقديمها للمادة الإعلامية، واهتم برفع وزيادة نسبة المشاهدة على حساب أبناء الصعيد، وتعمده الإهانة.

وسادت حالة من الغضب بين أعضاء مجلس النواب، خاصة من نواب الصعيد ضد تصريحات الإعلامي تامر أمين والتي اعتبروها مسيئة وإهانة لأبناء الريف والصعيد.

شهدت الساعات الماضية أول تحركات برلمانية حيث تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات موجهة لرئيس الوزراء ووزير الدولة للإعلام.

وأعلن طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والنائب عن محافظة سوهاج رفضه حديث الإعلامي  تامر أمين عن أبناء وبنات الصعيد والريف وما ورد على لسانه من تصريحاته.

وقال رضوان في بيان اليوم إن المذيع تناسى أن هناك الكثير من مشاهير المجتمع المصري ترجع أصولهم إلى الصعيد أو الريف ما بين مسئولين تشريعيين وتنفيذيين وأصحاب قرار في الدولة إلى أطباء ناجحين ومهندسين وإعلاميين وغيرهم من الشخصيات الشهيرة الأخرى.

رضوان أكد أن تامر أمين اختصر تصريحات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الزيادة السكانية والتي نصت علي ضرورة مواجهة الإشكاليات والملفات التي تسببت في العديد من الأزمات علي واقعة التنمية في الشارع المصري طوال الفترة الماضية وعلي رأسها ملف الزيادة السكانية الذي تأثرت الدولة المصرية بشأنه كثيرًا ولازالت تعاني من تبعاته وتداعياته.

وتابع: "ما جاء في طيات السيد الرئيس عن نقل هذه الإشكاليات لذهن المواطن المصري عبر مشاركته المختلفة بافتتاحات المشروعات القومية والقيام بالشرح  للأبعاد المترتبة علي الهواء مباشرة  حتى  تكون الصورة واضحة لدي المواطن".

ومضى في حديثه: "على الإعلامي تامر أمين مراجعة تصريحاته وما يتمخض من تأثيرات سلبية قد تؤجج السلام المجتمعي، وإذ أتقدم بصفتي التشريعية وفي الأصل صعيدياً معتزاً بأصولي إلي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية في هذا الشأن".

ومن جانبه، أكد النائب ياسر عمر نائب أسيوط تقدمه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء والمجلس الأعلى للإعلام بسب تصريحات الإعلامي تامر أمين.

وقال ياسر عمر إن هناك حالة غضب بين النواب خاصة أنها تعد إهانة  لكل محافظات مصر وليس الصعيد فقط.

وأعلن النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، بشأن إهانة الإعلامي تامر أمين للصعايدة والفلاحين، في معرض حديثه عن  أسباب ومبررات الزيادة السكانية في مصر، حيث استخدم مصطلحات وألفاظ تسيء لهم  وتهينهم،  وهو ما يتنافي مع تحركات وجهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة هذه الأزمة.

وأكد في طلب الإحاطه أن الإعلامي تامر أمين تحدث بشكل مهين عن الأهالي في صعيد مصر وفي ريف مصر بأنهم غير مدركين لخطورة الزيادة السكانية،وتابع البرلماني ابو نحول  أن هذا الأمر أغضب الأهالي في صعيد مصر وريفها، وتم اعتبار ذلك إهانة كبيرة لهم ونيل منهم لا يجوز أن يحدث، خاصة أن الجميع مدرك للمشكلة والمواجهة بالتوعية لا يكون بمثل هذه الألفاظ والكلمات إطلاقا حيث توجد العديد من المصطلحات التى من الممكن استخدامها في ضوء التوعية والتثقيف.

وطالب النائب ابراهيم نظير عضو مجلس النواب عن اسيوط بوقف برنامج تامر امين فورا لانه اهان كل قرى مصر وليس الصعيد فقط حيث قال أن الناس في الريف الصعيد.

قرار عاجل من الأعلى للإعلام

وبعد كل ذلك، قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه، والتحقيق معه يوم الأحد القادم.

وطالب المجلس بضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، مؤكداً الاحترام الكامل لاأهالى الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

يذكر أنه أثارت حلقة الإعلامي تامر أمين غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» بسبب تعليقة اللاذغ على البنات التي تعيش في صعيد مصر.

التعليقات