عااجل .. وفاة "الرحباني" رفيق رحلة الأسطورة فيروز " 2500 لحن "

توفي الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني أمس عن 83 عاما، إثر تدهور حالته الصحية، بعد مشوار حافل بالموسيقى والألحان قدمه خلال عقود. «إلياس» موسيقار التأمل والموسيقى كما أطلق عليه، هو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني، وهو من مواليد 1938، موسيقي وكاتب أغان، وقائد أوركسترا، وُلد في قرية أنطلياس، من قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، شمال بيروت، درس الموسيقى وتعاون مع شقيقيه في تقديم أجمل الألحان والمعزوفات التي عبرت عن فترة خصبة في الموسيقى والغناء، وتلقى العديد من الجوائز، منها: جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية 1964، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970.

ولحّن«إلياس الرحباني» أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية، وألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم «دمي ودموعي وابتسامتي» وفيلم «حبيبتي» وفيلم «أجمل ايام حياتي» ومسلسل «عازف الليل».

ومن أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني الفنانة فيروز، منها «يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا إخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون»، كما أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: «وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا». علاقته بفيروز يعتبر الموسيقار الراحل إلياس الرحباني الأخ الأصغر لشقيقين هما عاصي ومنصور الرحباني.

والمطربة اللبنانية فيروز هي زوجة شقيقه إلياس الرحباني عاصي الرحباني.

وقد غنت فيروز العديد من الأغاني من تلحين وتأليف إلياس الرحباني، مثل «يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون».

التعليقات