بعد أزمة الخصوصية.. كارثة جديدة تهدد المستخدمين فى واتساب

كتب: 

فى الوقت الذى لايزال فيه أكثر من 2 مليار مستخدم لتطبيق WhatsApp واتساب يتخذون قرارات بشأن حذف التطبيق أو الإبقاء عليه بعد مشكلة تغيير سياسة الخصوصية فى التطبيق، والتى تتضمن إجبار جميع المستخدمين على الموافقة على مشاركة بياناتهم الخاصة مع عدد من التطبيقات على رأسها فيسبوك، ظهرت كارثة جديدة تهدد المستخدمين فى واتساب.


وبحسب صحيفة The Financial Express، فإن هناك ثغرة فى واتساب تهدد المستخدمين بتسريب جميع بياناتهم الشخصية، بما فيها الرسائل، والصور، والفيديوهات، وجميع أرقام جهات الاتصال على محرك البحث "جوجل".
ووفقا للصحيفة، فإنه يمكن لأى الشخص البحث عن بيانات المستخدمين والعثور عليها بكل سهولة على جوجل، حيث تم اكتشاف عدد من المكالمات الجماعية لواتسآب موجودة على محرك البحث وتظهر بكل سهولة، ويمكن لأى شخص العثور عليها، حيث كل ما تحتاجه هو بحث بسيط في جوجل بعدها تصبح أرقام هواتف المستخدمين وكذلك صور ملفاتهم الشخصية مسربة لأى شخص.


وتعتبر الثغرة قديمة بالأساس، حيث يرجع اكتشافها إلى عام 2019، عندما كشف أحد الصحفيين المهتمين المتخصصين فى مجال التكنولوجيا ثغرة أمنية في التطبيق، حين استخدم محرك جوجل للبحث عن كيفية العثور على محادثات مجموعة واتسآب، فتفاجأ بأن المحرك عرض عليه روابط لعدة محادثات على واتسآب كان من المفترض أن تكون خاصة ومحمية.


وكان التطبيق أصدر بيانا حينها وقال إنه قام بحل المشكلة والسيطرة على الثغرة، وإنه لن تكون هناك أى بيانات مسربة على جوجل، ولكن بحسب الصحيفة فإن هذه الثغرة لا تزال موجودة ويمكن استخدامها للعثور على جميع البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين على التطبيق.


كانت تغريدة على موقع تويتر لأغنى رجل فى العالم، إيلون ماسك Elon Musk، أثارت جدلا كبيرا بين مستخدمى تطبيقات التواصل الاجتماعى، بعدما طالب المستخدمين باستخدام تطبيق الدردشة الفورية سيجنال Signal بدلا من واتسآب لتوفيره خصوصية كبيرة للمستخدمين وعدم مشاركته بياناتهم الشخصية.

التعليقات