تحذير من هيئة الأرصاد بشأن الساعات القادمة.. حركة رياح قوية وسقوط أمطار رعدية

بدأت منذ قليل الرياح المصاحبة للأتربة نشاطها على أغلب أنحاء محافظة القاهرة، اليوم 20 نوفمبر، وكانت قد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية مسبقا أن حركة الرياح اليوم سوف تكون نشطة إلى قوية على الساحل الشمالي، وشمال سيناء و نشطة مع هبات قوية أحيانا على مناطق شمال البلاد مرورا بالقاهرة ومحافظات شمال ووسط الصعيد، وتكون معتدلة تنشط على فترات على باقي المناطق ونشاط الرياح يزيد الاحساس ببرودة الطقس.

وتشكلت الشبورة المائية صباحاً وكانت كثيفة على مناطق من شمال البلاد وشمال ووسط سيناء قد تصل للضباب على مناطق متفرقة منها.

وذكرت الأرصاد أنه اعتباراً من اليوم تسود حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تكون هناك حالة من سقوط الأمطار متفاوتة الشدة ونشاط للرياح وانخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 3-4 درجات على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

كان خبراء الأرصاد الجوية قد أكدوا أن خريطة السحب المباشرة تشير إلى استمرار سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية الغربية وشمال محافظة مطروح حتى الآن.

وأضاف الخبراء أن السحب بدأت تتحرك شرقا مع حركة المنخفض ودخلت إلى الساحل الشمالى والأسكندرية والبحيرة .

ووجه الخبراء تحذير لـ 6محافظات وهي ، الإسكندرية والبحيرة وخاصة شمال البحيرة وكفر الشيخ ودمياط هذا بجانب شمال محافظة مطروح من مدينة مطروح حتى العلمين أنه من الآن وخلال الساعات القادمة ستشهد البلاد قوة الأمطار الرعدية المتوقعة على هذه الأماكن.

وفى سياق متصل، تلقي اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس وسقوط الأمطار وسوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها بعض المحافظات من بينها الدقهلية والاسكندرية وكفر الشيخ ومطروح ودمياط والبحيرة وشمال سيناء.

وقال اللواء محمود شعراوي، إن تقرير غرفة العمليات أشار إلي تعرض محافظات الاسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية وبورسعيد لسقوط الأمطار الغزيرة والمتوسطة والسحب الرعدية ، كما تشهد باقي المحافظات استقرارا في حالة الطقس.

وأشار شعراوي، إلى أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع شركات مياه الشرب والصرف الصحى تقوم بجهود كبيرة لرفع تراكمات مياه الأمطار وإزالة أي آثار لها للتيسير في حركة سير المواطنين والسيارات.

وطالب شعراوي، باستمرار المتابعة الميدانية للمحافظات ومتابعة جاهزية المعدات الخاصة بشفط مياه الأمطار واستعداد الأطقم العاملة عليها ، للتعامل الفوري والحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياة بالشوارع والميادين الرئيسية والشوارع الفرعية .

كما وجه وزير التنمية المحلية باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوي فى المحافظات التي تشهد سوء أحوال الطقس لحين الاستقرار فى الأحوال الجوية، كما طالب من غرفة العمليات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بجميع على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء .

وأكد اللواء محمود شعراوي، أهمية استمرار التنسيق المستمر بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات خاصة شركات مياه الشرب والصرف الصحى وإدارات المرور والحماية المدنية .

وناشد " شعراوي " من المواطنين بأهمية توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان .

كما شدد اللواء محمود شعراوي، على رؤساء المراكز والمدن و الأحياء والوحدات المحلية بالتواجد الميداني فى الشوارع على مدار اليوم لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع بالاضافة الي اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة في هذا الشأن .

التعليقات