الجارديان: قائد روسي يطالب زيلينسكي بالانسحاب من باخموت

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية،مقال كتبه الصحفي بيتر بيمونت،سلط الضوء على تصريحات قائد مجموعة "فاجنر" الروسية يافجيني بريجوجين التي أكد فيها أن القوات الروسية في الوقت الراهن تحاصر بالكامل مدينة باخموت الواقعة شرق أوكرانيا.
 
وأضاف بيمونت، أن القائد الروسي أوضح أن القوات الأوكرانية فقدت السيطرة تقريبا على كل أجزاء المدينة باستثناء طريق وحيد مازال تحت سيطرة قوات كييف، داعيا في نفس الوقت الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي إلى الانسحاب من المدنية.
 
ويوضح المقال أنه على الرغم من عدم التأكد من مدى صحة تصريحات القائد الروسي إلا أنه بات من المؤكد أن الموقف في باخموت خطير للغاية، حيث تشير التقارير الواردة من ساحة القتال إلى تأهب القوات الأوكرانية لشن هجوم مضاد على القوات الروسية التي تحاصر المدينة منذ عدة شهور.
 
ويستطرد الكاتب أن التقارير الواردة من جبهة القتال تؤكد أن القوات الروسية تشن هجمات مكثفة وعنيفة على باخموت؛ ما أدى إلى تدمير العديد من الطرق المؤدية إلى غرب المدينة، فيما يبدو أنه محاولة من جانب القوات الروسية لعزل القوات الأوكرانية داخلها.
 
ويسلط الكاتب في هذا السياق، الضوء على تصريحات نائب الحرس الوطني الأوكراني فلودومير نازارينكو التي يقول فيها إن الموقف في باخموت حرج في ظل احتدام الصراع في الوقت الحالي هناك، كما يلقي الضوء أيضا على تصريحات قائد وحدة الطائرات المسيرة الأوكرانية روبرت بروفدي التي يقول فيها إنه تلقي أوامر من القيادة العليا بالانسحاب فورا من المدينة، موضحا في نفس الوقت أن قواته تحارب في تلك المنطقة منذ ما يقرب من 110 أيام.
 
ويتناول المقال أيضا مساعي الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي لتحفيز قواته على الصمود في مواجهة الآلة العسكرية الروسية، حيث يشير إلى زيارة قام بها الرئيس الأوكراني مؤخرا لمدينة لافيف لزيارة الجنود الذين أصيبوا في ساحة القتال للدفاع عن باخموت وأنه قدم لهم الشكر على قدرتهم على التصدي للقوات الروسية.
 
ويلفت الكاتب إلى أن البيانات الصادرة عن الجنود الأوكرانيين أنفسهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى أنه على الرغم من قدرتهم على الدفاع عن المدينة إلى الآن في مواجهة القوات الروسية، إلا أنهم يعترفون أنهم يقاتلون تحت ضغوط كبيرة، حيث يشير أحد الجنود الأوكرانيين إلى أن جميع أرجاء المدينة تشهد قتالا عنيفا بين الطرفين. 
 
وينوه المقال بتصريحات مسؤولين أوكرانيين يؤكدون فيها أن الموقف في المدينة يزداد صعوبة يوما بعد يوم بعد استيلاء القوات الروسية على العديد من القرى بالقرب من باخموت في الأسابيع الأخيرة.
 
ويختتم الكاتب المقال بالإشارة إلى أن القوات الأوكرانية حاولت الدفاع عن باخموت على مدار الشهور الماضية، إلا أنهم واجهوا القوات الروسية التي تقاتل بشراسة من أجل السيطرة على المدينة.
التعليقات