أفضل 7 أطباق على مائدة رأس السنة

مع اقتراب أعياد رأس السنة الميلادية نبدأ التفكير في قائمة الطعام المناسبة للاحتفال، ووفقا للعادة تحتوى تلك القائمة على كميات كبيرة من المأكولات التي في الغالب تتضمن نسب عالية من الدهون الضارة.

الطعام اللذيذ حقا يجعلنا نشعر بأننا أفضل، لكننا نعود لنندم بعد ذلك على الافراط في تناوله. رغم أن العيد يعتبر مبررا مناسبا للخروج عن عادات الأكل الصحية.
ولكن السؤالهل هناك أي طريقة لتناول الطعام بشكل أفضل خلال عطلة الاعياد؟ والخبر السار هو، نعم. ليس كل ما مذاقه طيب يجب أن يكون سيئا بالنسبة لك.
بوابة "الحكاية" سوف نلقي نظرة معك على 7 أفكار لوجبات تناسب عطلة لذيذة محملة بالفيتامينات والمعادن. يمكنك مع هذه الأفكار أن تشعر بالراحة بعد تناول الطعام، رغم أنك لن ترى أي من الكعك والكوكيز فيها.

 التفاح المشوي:

هناك مقولة تؤكد أن "تفاحة واحدة في اليوم تبعدك عن الطبيب"، تخيل إذن ما يمكن أن تفعله مجموعة من التفاح المخبوزة في الفرن بنفسها أو داخل فطيرة.

البعض يعتقد أن الحمضيات هي المصدر الوحيد لفيتامين سي، وهذا خطأ شائع، إذ أن التفاح يعد مصدرا مهما لهذا الفيتامين، فتلك الفاكهة الصغيرة تحتوي الواحدة منها على 1500 مللجرام من فيتامين سي. كما أنه مصدر عظيم للألياف، حيث تحتوي ثمرة كبيرة منه على 6جرامات ألياف، أو ما يعادل 30% من النسبة الموصى بتناولها يوميا.

بشرط الاحتفاظ بالقشرة لأنها تحتوي على أغلب العناصر الغذائية.

فطيرة القرع:

نعم، تقرأ هذا العنوان بشكل صحيح. قلت فطيرة القرع.
انتظر، يمكن أن تكون فطيرة القرع لذيذة ولا تفسد الريجيم.


القرع من الفاكهة الشتوية التي لديها عدد من الفوائد المعززة للصحة. أولا، انها تحتوي فيتامين A، بنسبة تعادل 246٪ من الكمية الموصى بها يوميا لكل وجبة
علاوة على ذلك، القرع غني بالفيتامينات B مثل حمض الفوليك والنياسين والثيامين. كما انه مصدر جيد للمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور.

وإذا كانت كل هذه الفيتامينات والمعادن ليست كافية لاقناعك بتناوله، فاعلم أن القرع غذاء منخفض السعرات الحرارية هذا بالإضافة الى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
اذن لا مانع من أن تجامل والدتك بتناول قطعة من فطيرة القرع، ستشعرها بالرضا وستستفيدوإذا كان الفطيرة نفذت، يمكنك تناول الوجبة المقبلة.

البطاطا الحلوة:

عادة تؤكل البطاطا مسلوقة أو سوتيه، لكنها بالطبع تكون ألذ وهي مخبوزة أو مشوية.

هذا الطبق يمكن أن يقدم مغطى بالمارشميللو، لكنه سيصبح مفرطا في الحلاوة.
لكن لا تقلق فالبطاطا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، وهو ضروري لصحة الجلد، ولنظام مناعة قوي ورؤية جيدة.

حبة واحدة من البطاطا الحلوة لديها نحو ضعف الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين A. كما أنها عالية في فيتامين C وبيتا كاروتين، وفيتامين B-6 والحديد والبوتاسيوم.
ومثل القرع تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف، وهي وجبة منخفضة السعرات الحرارية في الغذاء، لذلك يمكنك أن تكون مطمئنا وانت تتناولها.

 مربى الكمثرى:

فاكهة أخرى تنضم الينا، الكمثرى الملونة التي تنضم الى المائدة باعتبارها حلوى طبيعية.

مثل التفاح تعتبر الكمثرى من الثمار الممتلئة بفيتامين C. وعلى عكس الفيتامينات الموجودة في المكملات الغذائية يعتقد أن فيتامين C المأخوذ من الفاكهة والخضروات يساهم في الحد من خطر الاصابة بأنواع سرطان معينة من الفم والثدي.

الكمثرى أيضا هي مصدر رائع للبوتاسيوم. ثمرة الكمثرى المتوسطة تحتوي على حوالي 190 ملليجرام من هذا المعدن الضروري لصحة القلب والعضلات والجهاز العصبي وأكثر .

العديد من الأفكار على قائمتنا تتميز بأنها غنية بالألياف، والكمثرى ليست استثناء. لديها أكبر قدر من الألياف بين الفواكه الشائعة. ثمرة الكمثرى الكبيرة تحتوي على 5 جرامات من الألياف، ثلاثة منها قابلة للذوبان.

 سوفليه الجزر:

هذا الطبق من الأطباق المفضلة في المناسبات، ساخن ولذيذ ويمكن مشاركته مع من تحب.

وجدت دراسة واحدة عمرها 10 سنوات أجريت على آثار الخضار على أمراض القلب والشرايين، وأثبتت أن الخضروات البرتقالية/ الصفراء، مثل الجزر، كان لها تأثير ملحوظ للغاية في الحد من مخاطر الإصابة بالمرض.

وجبة واحدة من الجزر توفر 407% من النسبة الموصى بها يوميا من فيتامين A. اضافة إلى ذلك، الجزر مليئة الفيتامينات K و C وكذلك الفيتامينات الهامة B. انه أيضا واحد من أفضل مصادر بيتا كاروتين، مضاد للأكسدة.

ما كل هذه الخضروات والفاكهة ألا يوجد أن نوع من اللحوم على هذه القائمة؟"

الديك الرومي:

ها هو نوع اللحم الوحيد على هذه القائمة، التركي لديه نصيبه الكبير من الفيتامينات والمعادن.

للبدء، انها اللحوم البيضاء الخالية من الدهون، وصحية أكثر من اللحوم الحمراء. رغم أنها مليئة بالبروتين.

ولكن ماذا عن الفيتامينات؟ لا يخيبنا التركي. فهو غني بفيتامين B-3 و فيتامين B-6. كما أنه يحوي نسبة وفيرة من الفوسفور والزنك.

 اللوبيا

تلك الحبة الصغيرة ذات العين السوداء، إحدى أهم الأكلات الشتوية، ويعادل نصف كوب منها أو 118 جرام، 15٪ من النسبة الموصى بها يوميا من فيتامين A و 10٪ من الكالسيوم، ولكن الفوائد الصحية الحقيقية تأتي من محتوى الألياف بها. حيث توفر حصة واحدة 15% من نسبة الألياف اليومية.

 

التعليقات