5 أضرار صحية قاتلة بسبب تناول الفسيخ فى شم النسيم.. "فيه سم قاتل"

عادات المصريين مختلفة دائمًا، البعض منهم يحتفل بالأعياد بطريقة مختلفة، لذلك فأن أكثر ما يشغل العائلة  المصرية خلال شم النسيم القادم، هو الإعداد للوجبات التي يتم تناولها وعلى رأسها "وجبة الفسيخ"، والتي تحرص العديد من الآسر المصرية على تناولها.
 
الفسيخ هو أحد الأكلات الموسمية ويصنع من سمك البوري أو أى نوع سمك، وقد اعتاد المصريون منذ أيام الفراعنة حفظ الأسماك بطريقة خاصة تنتج ما يسمي بالفسيخ الذي تعتبره الدول الأخرى بخلاف مصر سمكا فاسدًا،  أو أسماكا ميتة كما يطلق عليه الإنجليز‏، وبالتالي فهو منتج ليس له مواصفات قياسية عالمية،‏ ورغم ذلك فالمصريون يحبون الفسيخ ويتناولون منه كميات كبيرة في شم النسيم‏.
 
ولقد أثبتت الدراسات وجود بعض الطفيليات والبكتريا الممرضة في هذا المنتج‏,‏ ويرجع وجود البكتريا في أسماك الفسيخ إلي الطريقة التي يتم بها تصنيعها حيث تترك الأسماك في الخلاء حتى يحدث لها بعض التحلل والانتفاخ وهو ما يسمي بعملية التفسيخ والتي قد يصاحبها حدوث تلوث بالبكتريا الممرضة عن طريق الذباب‏.
 
وفي بعض الأحيان يتم التلوث ببعض البكتريا الخطيرة مثل الكلوستريديم بوتيولينم والذي يؤثر علي الجهاز العصبي ويسبب الوفاة, إضافة إلي نوبات إسهال لفترات تتراوح بين‏12‏ و‏72‏ ساعة يصاحبها ضيق في التنفس وحدوث شلل للعضلات‏.
 
ونستعرض فى التقرير التالي خمس أضرار صحية قد تصيب الإنسان بسبب كثرة تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم، وهى كما يلى: 
 
1 – فى بعض الأحيان، يحتوى الفسيخ على بكتيريا ضارة شديدة الخطورة على صحة الإنسان، هذه البكتيريا تُسمى "الكلوستريديم وبوتيولينم"، حيث تتواجد بسبب ترك الفسيخ فى الخلاء معرضا للذباب والتلوث البيئى. 
 
2 – كثرة تناول الفسيخ، تعرض الإنسان إلى الإصابة بالإسهال، وضيق فى التنفس، وقد يؤدى الأمر إلى شلل فى العضلات. 
 
3 – بكتيريا الكلوستريديم وبوتيولينم التى توجد فى الفسيخ، تؤثر تأثيرا بالغا على الجهاز العصبى للإنسان، وربما تؤدى إلى الوفاة. 
 
4 – هناك طفيليات معينة قد توجد فى الفسيخ الذى يتم تخزينه لحين الاحتفال بـ"شم النسيم"، هذه الطفيليات إذا انتقلت إلى الإنسان تصيبه بالمغص الشديد، والقيء، وربما يؤدى ذلك إلى الإصابة بتليف فى صمامات القلب والجلطات الدموية. 
 
5 – كثرة تناول الفسيخ والرنجة اللذان يحتويان على كميات كبيرة من الملح، يصيب الإنسان بارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوى. 
 
وتحذر د. وفاء عطا بالمركز القومي للبحوث بشدة من تناول الفسيخ بصفة خاصة لخطورته الشديدة قائلة إنه من أخطر أنواع الأسماك المملحة الفسيخ, لأن عملية تصنيعه نفسها هي التي تساعد علي نمو البكتيريا اللاهوائية الخطيرة للغاية, حيث إنها تترك حتى تفسد ثم يتم تمليحها مما يساعد علي نمو هذا النوع من البكتيريا القاتلة بها, التي تؤدى خلال ساعات قليلة إلى الوفاة لأنها تؤثر علي الجهاز العصبي والتنفسي معا وتصيب الجهاز التنفسي بالشلل‏.‏
 
من أهم أعراض الإصابة بهذا التسمم الشعور بضيق شديد في التنفس حيث إنه يصيب الجهاز التنفسي بالشلل كما يؤثر علي الجهاز العصبي‏,‏ ويؤدي إلي ضعف في البلع‏,‏ وزغللة في العين‏.‏
 
وتبدأ تلك الأعراض في الظهور بعد تناول وجبة الأسماك المملحة بساعات قليلة حسب الكمية التي تم تناولها‏,‏ وفي حالة شعور أي شخص ببداية تلك الأعراض يجب عليه التوجه فورا إلي أقرب مستشفي لأخذ المصل المضاد لتلك السموم وإجراء الإسعافات السريعة اللازمة له وغالبا ما تحتاج الإصابة بتلك الحالات من التسمم إلي وضع المصاب علي جهاز تنفس صناعي حتى يتم إنقاذه‏.‏
 
وأكد الدكتور سعيد شلبى أستاذ الأمراض الباطنية والمتوطنة ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز ومقرر اللجنة القومية للأسماك ومنتجاتها أنه بالرغم من التحذيرات المتكررة في كل عام, وفي شم النسيم بصفة خاصة, من أضرار تناول الفسيخ الذي يتناوله المصريون فقط وترفضه باقي دول العالم باعتباره سمكا فاسدا أو ميتا لا توجد له مواصفات قياسية عالمية, إلا أن الشعب المصري يقبل على تناوله ويعتبره عادة يجب عدم الإحادة عنها.
 
وقال شلبي "إن الدراسات العلمية أثبتت وجود بعض الطفيليات والبكتريا في هذه الأسماك بالرغم من الملوحة التي تتميز بها, وذلك بسبب طريقة تصنيعها, حيث تترك الأسماك في العراء إلى أن يحدث لها بعض التحلل أو الانتفاخ, وهو ما يسمى بعملية "التفسيخ", والتي يصاحبها في معظم الأحيان حدوث التلوث بالبكتريا الممرضة عن طريق الذباب.
 
وأضاف "أنه في بعض الأحيان يحدث التلوث ببعض البكتريا الخطيرة مثل (الكولستريديم بوتيولينم) والتي تؤثر على الجهاز العصبي وتؤدى للوفاة" .. مشيرا إلى أن إصابة الأسماك بالطفيليات التي تنتقل للإنسان تؤدي إلى حدوث إسهال ومغص وقيء وارتفاع في درجة الحرارة وأحيانا تتحول الحالة إلى الصورة المزمنة, مؤدية إلى تليف صمامات القلب أو حدوث جلطات بالأوعية الدموية للمخ.
 
وأوضح أنه من ضمن خبايا عملية تصنيع الفسيخ أنه عادة ما يتم عمل التفسيخ أولا لأسماك البورى لمدة 2 إلى 3 أيام ثم توضع الأسماك في صفائح مغلقة وعند استخدام الصفائح في هذه العملية تتكون أكاسيد الحديد السامة, بالإضافة إلى أن المنتجين يعيدون استخدام المحلول الملحي المتواجد بالصفائح في التخليل مرة أخرى, مما يساعد على التعفن لأن المحلول القديم يحتوى على دهون من الأسماك سابقة التخليل تساعد في هذه العملية.
 
التعليقات