طبيب يكشف لـ"الحكاية".. كل ما تريد معرفته عن الولادة الطبيعية والقيصرية

 

تفضل أغلب السيدات بالفترة الأخيرة الولادة القصيرية حوفًا من الآلآم الولادة الطبيعية، ويشرح لنا عمرو حسن استاذ مساعد نساء والتوليد بالقصر العيني مميزات وايجابيات الولادة الطبيعية والقيصرية:
ـ هل ارتفعت نسبة الولادة القيصرية في مصر؟
ـ ارتفعت ارتفاع كبير جدًا فنسبة الولادة القيصرية وفقًا للمسح السكاني عام  2014 (52%)، فى حين أنها كانت عام 2008 (28%)، وكانت النسبة عام 2000 (10%).
ـ ما أسباب ارتفاع نسب الولادة القيصرية فى مصر؟
ـ يفضلها كثيرين لتحديد موعد الولادة بها، فضلًا عن خوف أغلب السيدات من الآلآم الولادة الطبيعية، حيث أن أغلب البنات شاهدت الولادة الطبيعية بفيلم الحفيد وتربى في أذهانهن منذ الصغر أن الولادة الطبيعية مؤلمة جدًا.
ـ بماذا تنصح السيدة التي تفضل الولادة القيصرية؟
ـ أحاول اقناعها بمميزات الولادة الطبيعية وطمنتها تجاها وأضيع من مخاوفها ولها فى النهاية حرية الاختيار.
ـ ما هي مميزات الولادة الطبيعية؟
ـ آلم ما بعد الولادة الطبيعية يكون أقل من آلم ما بعد الولادة القبصرية، وتستطيع السيدة التي وضعت طفلها بالولادة الطبيعية أن تمارس حياتها بشكل طبيعي بعد الولادة.
ـ ما هى سلبيات الولادة القيصرية؟
ـ يكون هناك حرج بالبطن علي الأقل 10 سينتمتر، ما يعيق حركة السيدة بعد الولادة، كما أن من آلم الحرج من الممكن أن يجعلها غير قادرة على الرضاعة الطبيعة، فبالتالي فأن انخفاض معدلات الولادة الطبيعية أدى إلى انخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية ما أدى زيادة استهلاك اللبن الصناعي، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يحدث مضاعفات خلال العملية من التخدير والبنج، كما أن أي عملية ولادة قيصرية يمكن أن يحدث بعدها التصاقات من الممكن أن تأثر على الحمل فيما بعد.
ـ ما الفترة الزمنية المناسبة من الولادة لآخرى؟
ـ بعد الولادة الطبيعية ممكن للسيدة أن تحمل مباشرة لكن بنصحها بفترة مباعدة على ألاقل ستين لصحتها وصحة الطفل ولكن الولادة القيصرية الحمل بعد الولادة مباشرة أمر فى منتهى الخطورة لأن حرج الولادة القيصرية لم يلتم، ومن الممكن أن يحدث انفجار فى الرحم.
ـ ما نصائحك للسيدة بعد الولادة؟
الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم حمل أشياء ثقيلة أول أسبوع خاصة فى القيصري، أخد فترة مباعدة بين الحمل والأخر سنتين أو ثلاثة حتى لا تظلم نفسها وتظلم طفلها لأن أول1000 يوم الأهم فى حياة الطفل.
ـ هل وسائل منع الحمل لها سلبيات؟
ـ وسائل و أقراص منع الحمل أمنه جدا وفعالة ولا تعيق الحمل فيما بعد لا تصيب بأمراض أو تحدث تأخر إنجاب.
ـ ماذا تفعل السيدة للحفاظ على حجم بطنها بعد الولادة؟
ـ الحمل السبب في زيادة حجم البطن، وممارسة الرياضة وأجراء تمارين البطن بعد الوضع بيوم أذا كانت الولادة طبيعية، و40 يوم أذا كان قصيري بعد 40 يوم تقلل حجم البطن.
التعليقات