ازاي تظهري جمالك بدون مكياج.. خطوات بسيطة !

تلجأ العديد من الفتيات والسيدات لاستخدام المكياج لإخفاء عيوب البشرة، فرغم أن المكياج وسيلة سهلة لتحصل الفتاة على بشرة صافية وجميلة إلا أن الاستخدام المتكرر والمفرط له يضر البشرة ويسبب لها الكثير من المشاكل؛ فسر جمال البشرة ليس باستخدام المكياج ومستحضرات التجميل فهي وسيلة مؤقتة ولا تدوم طويلاً، إنّما سر جمالها يكون بالعناية والاهتمام بها والمحافظة عليها. وهناك بعض الطرق لإظهار جمال الوبشرة مرة أخرى ومنها:
تنظيف البشرة: وذلك باستخدام الغَسول المُناسب لنوع البشرة صباحاً ومساءً؛ فالتّنظيف يُزيلُ الأوساخ عن البشرة والمكياج وخلايا الجلد الميّتة ويجعل البشرة تتنفس أكثر.
ترطيب البشرة: وذلك باستخدام المرطِّب المناسب لنوع البشرة، فالبشرة الدُّهنية يُنصح باستخدام المرطبّات الخالية من الزّيوت لها، أمّا الجافة فيُنصح باستخدام المُرطّبات الغنيّة بالمواد المُرطّبة؛ فهذه الخطوة ضروريةٌ بعد تنظيف البشرة لتمنحها النُّعومة وتمنع جفاف الجلد.
تغذية البشرة: وذلك باستخدام الأقنعة والماسكات المُناسبة لنوع البشرة أسبوعيّاً لإعادة الحيويّة للبشرة.
تقشير البشرة: وذلك باستخدام المُقشّرات الطّبيعية مرّتين إلى ثلاث مرّات أُسبوعيّاً؛ فالتّقشير يُساعد على التخلّص من خلايا الجلد الميّت، ويُحفِّز الدّورة الدّمويّة ويُسرِّع من تجدُّد الخلايا وبالتّالي تُصبح البشرة مشرقةً ونضرة.
وصفات طبيعية للحصول على بشرةٍ جميلة يُمكن الحصول على بشرةٍ جميلةٍ بوصفاتٍ طبيعيّةٍ وسهلة التّحضير في المنزل، ومن هذه الوصفات:
الشّاي والعسل
لإزالة طبقات الجلد الميتّة وتوحيد لون البشرة وترطيبها يُحضر كوب شايٍ أسود، وملعقتان صغيرتان من دقيق الأرُز، ونصف ملعقة صغيرة من العسل؛ حيث تُخلط المُكوّنات جيّداً وتوضع على البشرة وتُترك لمدّة 20 دقيقة ثمّ يُفرك الوجه بحركاتٍ دائريّةٍ ثمّ يُغسل بالماء البارد.
الطّماطم والكُركم
للحصول على بشرةٍ نقيّةٍ وصافية، وإزالة آثار حب الشّباب تُحضر ملعقة كبيرةٌ من عصير الطّماطم الطّازج، وملعقة صغيرة من الكُركم؛ حيث تُخلط المُكوّنات مع بعضها ويوضع الخليط على الوجه حتّى يجف ثمّ يُغسل بالماء.
الشُّوفان واللّيمون
لتهدئة التهابات البشرة وتفتيحها تُحضر ملعقة كبيرة من الشوفان، وملعقة كبيرة من عصير اللّيمون؛ حيث تُخلط المُكوّنات جيّداً ويوضع الخليط على الوجه والرّقبة ويُترك لمدّة 20 دقيقة وتُدلّك بعد ذلك البشرة بحركاتٍ دائريّةٍ، ثمّ يُغسل الوجه بالماء ويُجفَّف جيّداً ويوضع الكريم المُرطب.
مُلاحظة: في حال كانت البشرة حسّاسة يُخفّف عصير اللّيمون بكميّةٍ من الماء. اللّيمون وزيت الزّيتون لتغذية البشرة وعلاج بُقعها ومقاومة التّجاعيد وزيادة نعومتها تُحضر كميّة من عصير اللّيمون، وكميّة من زيت الزّيتون؛ حيث يُخلط المُكوِّنان معاً ويُدلّك الوجه بالمزيج ويُترك لمدّة ساعَتين
البطاطس والزّبادي
لتفتيح البشرة تُحضر ثمرة بطاطس مسلوقة ومهروسة، وملعقتان كبيرتان من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من النشا، وملعقة كبيرة من حليب البودرة، وملعقة كبيرة من ماء الورد؛ حيث تُخلط المُكوّنات جيّداً وتوضع في الثّلاجة لمدّة ساعتين، ثمَّ يوضع الخليط على الوجه ويُترك لمدّة ساعةٍ ثمَّ يُشطف بالماء الفاتر ثمَّ البارد ويوضع الكريم المُرطِّب، وتُكرَّر هذه الوصفة مرّتين أُسبوعيّاً.
الجزر والعسل
يعدّ الجزر والعسل مفيداً لِزيادة نضارة وصفاء البشرة؛ وذلك لاحتوائه على فيتاميني (ب، ج)؛ فهو يدخلُ في الوصفات المفيدة ِلجمال البشرة وصحّتها والتّخلص من بقع وشوائب البشرة؛ حيث يُحضر ثُلث كأس من عصير الجزر، وملعقة صغيرة من العسل، ولب نصف برتقالة، وتوضع هذه المكونات في وعاء، وتُخلط جيّداً، ثمّ توضع على الوجه مع الانتباه لعدم مُلامسة العينين وأن تكون البشرة نظيفة دون مكياج، ويُترك الخليط لمدّة 15 دقيقة ثمّ يُغسل بالماء الفاتر.
لكيوي وزيت الزّيتون
لتجديد خلايا البشرة والحفاظ على مُرونتها تُحضر ملعقة صغيرة من عصير الكيوي، وصفارُ بيضة، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون؛ حيث تُخلط المُكوّنات جيّداً وتوضع على الوجه لمُدّة 15 دقيقة ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر.
البطاطس
للتَخلّص من حُروق الشَّمس واسمرار البشرة توضع شَرائح البطاطا أو البطاطا المبشورة على الوجه لمدّة 15 دقيقة، ثمَّ يُغسل بالماء البارد، وتُكرَّر الوصفة مرّتين يوميّاً.
الخل
لِحماية البشرة وترطيبها والحِفاظ على توازن مُستوى حموضة البشرة، والتخلّص من حروق الشّمس، بالإضافة لقدرتهِ على حِماية البشرة من العدوى البكتيريّة والفطريّة باستخدام زجاجة سبراي نظيفة يُملأ رُبعها بالخلّ، والباقي بالماء ورشّها على البشرة.
أطعمة لبشرةٍ جميلةٍ وجذابة توجد بعض الأطعمة التّي تمنح النّضارة للبشرة:[
الجزر: للجزر مفعولٌ رهيبٌ في زيادة نضارة وتصفية البشرة سواءً عن طريق أكله أو استخدامه كماسك للوَجه، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب وفيتامين ج، فقد أكّد الخبراء أن تناوُل عصير الجزر بانتظام يقضي على شوائب وبقع البشرة.
الكيوي: الكيوي مُجدّد لخلايا البشرة ومُرطِّبٌ ومقشِّرٌ للبشرة ومُحافظ على مرونتها لاحتوائه على فيتامين هـ، وهو مُناسبٌ للبشرة الدُّهنيّة فهو يُضيِّق المسامات الواسعة ويمنعُ لمعانها.
البطّيخ: البطّيخ مُزيلٌ لبقع البشرة ويُحافظ على نضارتها ورطوبتها لاحتوائه على فيتامين (A،B،C).
الأفوكادو: الأفوكادو مرطِّب للبشرة ومفيدٌ للتّخلص من التّجاعيد، ويحمي البشرة من التّلف لاحتوائه على العناصر الغذائيّة المُفيدة والأحماض الدُّهنية، ولأنّه غنيّ بالفيتامينات ومعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور، ويُعالج أيضاً حروق الشّمس لغناه بمادة السّتيرولين.
سمك السّلمون: السّلمون مُكافح للتّجاعيد وحب الشّباب ومرطّب للبشرة لاحتوائه على الأوميغا 3
نصائح للحصول على بشرة جميلة دون مكياج توجد بعضُ النّصائح للحفاظ على البشرة جميلة دائماً دون استخدام المكياج، منها: تنظيف البشرة جيّداً بعد وضع المكياج لمنع انسداد المسامات وتراكُم المواد السامّة عليها.
تدليك البشرة بين الحين والآخر لتنشيط الدّورة الدّموية للوجه وبالتّالي الحِفاظ على جمالِه ونضارته.
الابتعاد عن عادة التّدخين؛ فالتّدخين يجعل البشرة شاحبةً، ويمنع تدفُّق الأُكسجين إلى الدَّم، ويُساعد على ظهور علامات تقدُّم سنِّ البشرة.
تجنُّب شرب المشروبات المُنبّهة قبل النّوم كالشّاي والقهوة لأنّها تُرهق البشرة، واستبدالها بشربِ الماء والعصائر الطّبيعية.[٨] الاسترخاء عند النّوم ومُمارسة تمارين الشّهيق والزّفير للمساعدة على إعادة نضارة البشرة.
تركُ جزءٍ من النّافذة مفتوح لدخول الأُكسجين ممّا يُساعد البشرة على التنفُّس.
استبدال الوِسادة الخشنة بأُخرى ناعمة.
تجنُّب تناول الحلويات فهي مضرّة جدّاً بالبشرة؛ ذلك لأنّ جزيئات السُكّر في الدّم تلتصقُ بجزيئات البروتين في الكولاجين فتُصبح البشرة مُترهِّلة.
النّوم الكافي؛ فالنّوم لمدّة 8 ساعات متواصلة كفيلٌ بإزالة الهالات السّوداء حول العينين.
شُربُ الماء بكثرة.
استخدام واقي الشّمس عند الخروج من المنزل لحماية البشرة من أشعّة الشّمس الضّارة بالبشرة.

 

التعليقات