رحيل المفكر السيد ياسين بعد صراع مع المرض

توفّي، صباح اليوم، المفكر السياسي السيّد ياسين مدير المركز العربى للبحوث والدراسات بعد صراعٍ طويل مع المرض، عن عُمرٍ ناهز 84 عامًا.
وقال عمرو ياسين نجل الراحل إنه ستُقام صلاة الجنازة على الفقيد بمسجد الحُصري عقب صلاة العصر، ثُم يوارى الثرى بمقابر 6 أكتوبر.
وكان الراحل تعرّض لأزمة صحيّة فبراير الماضي، دخل على إثرها المُستشفى لـ4 أيام، بحسب تصريحاتٍ سابقة لنجله عمرو ياسين لـ«المصري اليوم»، أعقبتها الأزمة الأخيرة والتي أدخلته العناية المركزة قُرابة الشهر حتى وفاته
لسيد ياسين هو كاتب وباحث إجتماع مصري ولد في 30 أكتوبر سنة 1919 في محافظة الإسكندرية خريج كلية الحقوق جامعة الإسكندرية. 
كان كتاب الفيلسوف هوايتهيد الشهير "مغامرات فكرية" صاحب الأثر الأكبر في حياته، كان الكتاب صعبًا، ولكنه كان ممتعًا ومفيدًا، ومثّل بالنسبة له لحظة الاكتشاف الأولى. في هذه الفترة اكتشف مكتبة علم النفس التكاملي التي يشرف عليها أستاذنا يوسف مراد، ودخل مجال علم النفس من أوسع أبوابه. على حسب ما صرح به قبل وفاته. 
حصل الكاتب والمفكر السيد ياسين على عدة درجات علمية منها ليسانس الحقوق ، جامعة الإسكندرية ، عام 1957 ودبلوم معهد العلوم الجنائية ، كلية الحقوق ، جامعة القاهرة ، عام 1968. ودراسات عليا في القانون والعلوم الاجتماعية ، جامعة ريجون و جامعة باريس ، ( 1964 – 1967). 
 
كما تدرج وظيفيا فى عدة مناصب منها باحث مساعد في المركز القومى للبحوث الإجتماعية والجنائية ( 1957 - 1963) ومدير مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة الأهرام ( 1975 – 1994). وأستاذ غير متفرغ بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية 1994. 
وانتمى المفكر السياسي الى جهات مختلفة حيث شغل عضو المجلس الأعلى للثقافة. وعضو لجنة الدراسات الاجتماعية بالمجلس الأعلى للثقافة. 
كما شارك فى العديد من المؤتمرات المصرية والعربية والدولية كان آخرها بدعوة من المؤسسة الدولية للثقافة في واشنطن عن الثقافة في القرن الحادى والعشرين يونيو 1997. 
كما ان له العديد من المؤلفات من بينها "أسس البحث الاجتماعى 1963. دراسات في السلوك الإجرامى 1995 , الشخصية العربية بين تصور الذات ومفهوم الآخر 1973 ,مصر بين الأزمة والنهضة 1990 ,تحليل مفهوم الفكر القومى 1978 ,السياسة الجنائية المعاصرة ودراسة نقدية للدفاع الاجتماعى 1973 ,الوعيالتاريخى والثورة الكويتية: حوار الحضارات في عالم متغير، الأهرام 1995. 
وحصل ياسين على العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام الاستحقاق الأردنى من الطبقة الأولى ، عام 1992 , وسام العلوم والفنون والآداب ، عام 1995 ,جائزة أفضل كتاب في مجال الفكر عن كتاب (الوعى التاريخى والثورة الكويتية) من معرض القاهرة الدولى للكتاب 1995 ,جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة ، عام 1996. 
 
التعليقات