متى حصلت أول سيدة مصرية على رخصة القيادة؟

بعد ما يقرب من 100 عام  مصرية  أصدرالملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودى أمرا ملكيا يسمح بإصدار رخص قيادة سيارات للمرأة فى المملكة العربية السعودية،فى الـ 26 من سبتمبر عام 2017، وكلن هل تعلم  عزيزي القارئ متى حصلت أول سيدة مصرية على رخصة القيادة؟

السيدة عباسية أحمد فرغلى هي أول سيدة مصرية تحصل علي رخصة القيادة منذ اكثر من 97 عاماً، تحديداً فى 24 يوليو 1920 قبل قيام ثورة 23 يوليو، فتاة صعيدية تنتمى لجذور عائلية ميسورة الحال وفي الوقت الذي كانت تتميز فيه عن غيرها بعقلية والدها وشقيقها المتفتحه فى وقت كان فيه صوت المرأة عورة .

ولدت عباسية بمدينة أبو تيج بصعيد مصر، وكانت طفلة تنبهر برؤية سيارة والدها وهى تجرى وسط الحقول ، لتحلم بأنها تقود سيارة بكامل حريتها لتكبر ويكبر معها الحلم، وساعدها شقيقها محمد أحمد فرغلي صاحب أكبر شركات القطن فى تاريخ مصر والذ ي لقب بملك القطن،  في تعلم القيادة وكانت تتسابق معه لتقرر أن تخرج من نطاق الصعيد وتقود بحرية فى كل مكان بمستوى الجمهورية.

تعلمت عباسية  فى مدارس الجيزويت الفرنسية بالإسكندرية، ثم التحقت بفيكتوريا كوليدج وسافرت إلى إنجلترا و قررت الاستقرار مع شقيقها بفرنسا لتعود حلم الحصول على رخصة قيادة أمام عينها من جديد فى مجتمع أكثر تحررًا، سمح لها أن تكون أول فتاة مصرية تحصل على رخصة قيادة.

التعليقات