خبر سار .. علاج السرطان في 90 دقيقة!

تم ابتكار علاجًا جديدًا لأورام البروستاتا، وجرى تطوير العلاج من خلال تجارب سريرية في مركز ستيبا بيوتك للتكنولوجيا الحيوية الناشئ ومقره لوكسمبورج. ويستمر العلاج الجديد 90 دقيقة فقط لإتمام علاج المريض دون استخدام علاج إشعاعي أو كيماوي.

وأظهرت فحوصات الرنين المغناطيسي على مرضى خضعوا للعلاج الجديد أن أورام البروستاتا السرطانية اختفت تمامًا في معظم الحالات في غضون أسبوعين من العلاج، حسبما ذكرت "dw"، إنه علاج ضوئي، يستهدف الخلايا السرطانية ويدمرها بدقة بالغة جدًا".

وفي المرحلة الأولى من العلاج يستخدم الأطباء جهاز الموجات فوق الصوتية لإدخال الموصلات إلى جسم المريض قبل أن يضعوها بعناية قرب الأوعية الدموية التي تغذي الورم. ثم توضع الألياف الضوئية مضيئة داخل الموصلات. بعد ذلك يُحقن علاج طوره مركز ستيبا بيوتك وسماه توكاد في الدورة الدموية للمريض لنحو عشر دقائق. وأثناء وجوده في جسم المريض يُسهل على الأطباء عملية تحديد الخلايا المستهدفة وبالتالي تسليط الضوء عليها وقتلها.

وهذا العلاج يطلق عليه وصف علاج بؤري وهو تقنية غير منتشرة لتدمير الأورام الصغيرة في داخل البروستاتا بينما لا تضر بباقي الخلايا العادية، ويؤكد مطورو العلاج الجديد إن المرضى لن يعانوا من أعراض جانبية تذكر لعلاج سرطان البروستاتا مثل أعراض العلاج بالجراحة أو الإشعاع.

وقال احد الأطباء  الذي عالج الآلاف من مرضى سرطان البروستاتا بحكم عمله "معظم المرضى رجال أعمارهم بين 60 و70 عامًا وليسوا كلهم في صحة جيدة، وإذا تيسر لهم أن يظلوا 10 إلى 20 عامًا أخرى بصحة جيدة ودون أعراض جانبية وهو الهدف الأساسي فسيكون ما قمنا به "رائع وبمثابة ثورة"- على حد وصفه".

وأظهرت مرحلة ثالثة ناجحة من التجارب السريرية شملت 80 مريضًا في أمريكا اللاتينية معدلات علاج موضعية مرتفعة وأعراض جانبية لا تكاد تُذكر، وتُجرى دراسة تجريبية أخرى على مرضى يعانون من مراحل أكثر تقدما من سرطان البروستاتا في مدينة نيويورك بالتعاون مع جامعة أكسفورد .

التعليقات