احذر من النوم 6 ساعات.. يسبب السكتة الدماغية

أظهرت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون كوريون، أن الاشخاص الذين يحصلون على 6 ساعات من النوم ليلا، معرضون للإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والسكتات الدماغية، أكثر من غيرهم ممن ينامون 8 ساعات أو 4 ساعات.

وأجرى العلماء تجربة اشترك فيها 50 شخصًا تتراوح أعمارهم بين (21 إلى 38 سنة) قسموا إلى أربع مجموعات.

المجموعة الأولى كانت تنام 4 ساعات في اليوم، والمجموعة الثانية كانت تنام 6 ساعات والمجموعة الثالثة 8 ساعات. أما المجموعة الرابعة فقد حُرم أفرادها من النوم ليلا عدة أيام.

وبعد انتهاء التجربة خضع جميع المشاركين لاختبار بهدف تحديد سرعة رد الفعل ونشاط الدماغ. فبينت نتائج هذا الاختبار أن أفضلها كانت لدى أفراد المجموعة الثالثة الذين كانوا ينامون 8 ساعات في الليل، وجاء أفراد المجموعة الأولى الذين كانوا ينامون 4 ساعات في المرتبة الثانية. أما نتائج أفراد المجموعة الثانية فكانت سيئة حتى لدى مقارنتها بنتائج أفراد المجموعة الرابعة الذين حرموا من النوم ليلا عدة أيام.

لذلك، ارتبط قصر فترة النوم إلى زيادة خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون الزائدة حول البطن بنسبة 30 في المائة، فضلا عن ارتفاع ضغط الدم بنسبة 56%، مقارنة مع أولئك الذين ينامون لفترة أطول، ويؤكد العلماء أن النوم مدة ست ساعات يؤثر سلبا على الوظائف الإدراكية للدماغ وفي رد فعل الشخص.

التعليقات