دليلك الغذائي للشباب الدائم.. لا تشرب اللبن !

الغذاء الصحي والصحيح مرتبط دائما بمدى صحة الانسان وشبابه الدائم .

وبناء عليه يؤكد أطباء التغذية أن هناك عناصر غذائية عدة تلعب دوراً مهماً في تأخير ظهور علامات الشيخوخة فترجعك سنوات إلى الوراء لغناها بمضادات الأكسدة التي تتحدى هذه العلامات ، وهي:

الفيتامينات A وE وC والسيلينيوم والزنك:

غنية بمضادات الأكسدة التي تلتقط كل الرواسب والسموم الناتجة عن التلوّث وعن سوء التغذية، في الجسم وتنظفه.

لذلك ينصح بالتركيز عليها في الغذاء، للحصول عليها لا بد من التنويع في تناول الخضر والفاكهة ، خصوصاً تلك التي لونها برتقالي والتي لونها أخضر داكن لاحتوائها على كميات كبرى من مضادات الأكسدة، فعلى سبيل المثال، تحتوي الأوراق الخارجية الداكنة في الخس على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة. لذلك، ينصح بتناولها.

الحبوب:

ينصح بتناولها لغناها بمضادات الأكسدة، لذلك تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

الأحماض الدهنية:

وهي الدهون الصحية التي تبطئ من تلف الخلايا في الجسم. ينصح بالإكثار من تناول الأسماك الغنية بها كونها تحمي الخلايا والشرايين.

الكالسيوم:

من العناصر الأساسية التي يمكن التركيز عليها لمواجهة علامات التقدم في السن نظراً الى دوره الأساسي تقوية العظام. فبقدر ما يتم تناول الحليب ومشتقاته بنسبة أكبر قبل سن 35 سنة، خصوصاً بالنسبة الى المرأة، يخزن الجسم نسبة كبرى من الكالسيوم مما يحمي العظام في سنوات لاحقة.

علماً أن الجسم يخسر من مخزونه من الكالسيوم في مرحلة لاحقة ولا يفيد التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في سن متأخرة. مع الإشارة إلى أنه بعكس ما كان يشاع بأن تناول الحليب مع القهوة لا يفيد، ينصح بتناولهما معاً لمن لا يرغب بتناول الحليب وحده لأن المزيج يبقى أفضل من عدم تناول الحليب نهائياً.

 فبهذه الطريقة يمكن الحصول على نسبة معينة، وإن كانت أقل من الكالسيوم.

الفيتامين "د":

يلعب دوراً مهماً في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. من هنا أهمية التركيز عليه.

الألياف:

تحديداً تلك الموجودة في الخضر والفاكهة والحبوب وهي الألياف الذائبة التي تشعر بالشبع وفي الوقت نفسه تساعد على تأخير علامات الشيخوخة لغناها بمضادات الأكسدة.

أما بالنسبة الى تلك غير الذائبة كالنخالة والكورن فليكس فمفيدة أيضاً لكن الإفراط في تناولها يؤثر سلباً على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الضرورية له.

الكافيين:

ينصح بتناول الكافيين الموجود في القهوة والشاي مثلاً باعتدال، لما له من آثار إيجابية على الصحة، فهو يساعد في تأخير علامات التقدم بالسن لغناه بمضادات الأكسدة . لكن يجب ألا تزيد الكمية التي يتم تناولها عن فنجانين أو ثلاثة في فترات متباعدة في اليوم.

التعليقات