حقيقة تصنيف "العزاب" في قائمة المعاقين بمنظمة الصحة العالمية !

نشرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، تقريرًا ذكرت فيه أن منظمة الصحة العالمية تتجه إلى إعلان أن العزاب من الرجال والنساء سيتم تصنيفهم كمصابين بالعقم إذا أرادوا أن يكونوا آباء وأمهات، ولم يتوفروا على أطفال.

وقال تقرير الجريدة إن العقم الذي تصنفه المنظمة ذاتها كنوع من الإعاقة، لن يتم النظر إليه كحالة طبية فقط، وإن عدم القدرة على إيجاد شريك جنسي، يمكن أن تعدّ كذلك إعاقة، وتابعت الجريدة أن هذا التعديل سيؤدي بالمنظمة إلى مراسلة وزارات الصحة في الدول الأعضاء من أجل تعديل قوانينها للسماح بترويج تأجير الأرحام.

كما أن هذا التعديل، حسب التلغراف، سيؤدي إلى الضغط على هيئة خدمات الصحة الوطنية ببريطانيا لأجل تغيير بنودها فيما يتعلّق بمن يحق لهم الاستفادة من علاج الإخصاب.

من جهة أخرى، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مسؤول بقسم التواصل مع الإعلام في المنظمة ويدعى طارق جاساريفيتش، أن الحديث عن تصنيف العقم على أنه "إعاقة" جاء في تقارير إعلامية غير دقيقة، وإن سوء الفهم في هذا الموضوع ظهر بعد تصريحات تخصّ عملا تشرف عليه اللجنة الدولية لمراقبة التكنولوجيا المُساعدة على الإنجاب (ICMART)، حول معجم تعاريف رعاية الخصوبة والعقم، مشددا أن هذا المعجم ليس منشورا خاصة بمنظمة الصحة العالمية، إلاّ أن اللجنة المعنية تتشاور مع طاقم المنظمة بشأنه.

وتعرّف المنظمة العقم بأنه " فشل في الوصول إلى حمل إكلينيكي بعد 12 شهرا أو أكثر من ممارسة دائمة للجنس بشكل غير محمي"، وأشارت المنظمة في النص المذكور، أنها تعمل مع شركائها الطبيين منذ عام 2009 على تطوير معجم مصطلحات تخص العقم والخصوبة، دون أن تعلن عن أي تغيير.

وأكدت المنظمة أن أي تحديث على مفهوم العقم، سيكون محصورا في الوصف الطبي البحت للعقم باعتباره مرضا للجهاز التناسلي، دون أن يصل هذا التحديث إلى نشر توصيات فيما يخصّ الخدمات الصحية المتعلقة بالخصوبة.

التعليقات