اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان.. كم أصبح عددها؟

ذكرت دراسة علمية حديثة أن علماء اكتشفوا "عضوا جديدا" في الجهاز الهضمي لجسم الإنسان وذلك في أعقاب أبحاث بجامعة ليمريك الايرلندية.

وساد في السابق اعتقاد بأن المساريق، التي تربط الأمعاء بالمعدة، مكونة من العديد من الأجزاء المنفصلة، لكن الباحثين وجدوا أنها عبارة عن عضو متصل، مما حذا بالعلماء على تصنيفها في مراجعة نشرتها مجلة "ذي لانسيت" الطبية المرموقة المتخصصة في الجهاز الهضمي والكبد.

وقال كالفين كوفاي الباحث في مستشفى جامعة لايمريك في إيرلندا، الذي نسب له الاكتشاف الجديد:" نتحدث عن عضو في الجسم لم يكن معروفا حتى اليوم، وهذا الاكتشاف يمكن أن تؤدي إلى منطقة جديدة من العلوم وفهم أفضل للأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي".

واضاف كوفاي "لدينا الآن بالفعل تشريح وبنية رئيسية، والخطوة التالية هي تحديد الوظيفة".

وأوضح "إذا كان هناك فهم للوظيفة تستطيع تحديد أي شيء غير طبيعي يطرأ على تلك الوظيفة، وبالتالي يكون هناك تحديد لوجود أي مرض".

ويضم الجسم البشري حاليا 79 عضوا، وتم بالفعل تحديث كتاب غراي لطب التشريح لتضاف إليه المساريق كعضو جديد في جسد الإنسان.

ويرجح أن يكون للمساريق دور في الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان القولون أو المستقيم، ومرض التهاب الأمعاء، ومرض السكري والسمنة.

وتتكون المساريق  من عدد هائل من الأغشية البروتونية، بطانة التجويف البطني، والتي تربط المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون وغيرها من الأجهزة في البطن.

 

 

التعليقات