عندك أرق؟.. 4 حاجات تساعدك على النوم

النوم يعيد شحن الدماغ، ويمنحنا الراحة والاسترخاء، وكذلك يخلصنا من التوتر والقلق، كما أنه ضرورى لكى تقدر أجسامنا على مواصلة العمل، ولكن أحيانا نتعرض لفترات من المرض ينتج عنها أرق أو صعوبات فى النوم، نحتاج فيها إلى علاج فعال وسريع لحل هذه المشكلة الطارئة، هو ما سنتناوله فى التقرير التالي، الذى نشره الموقع الأمريكى "لايف هاك".
• صنع روتين يومى
أن يكون هناك بعض الطقوس التى تمارسها قبل النوم مثل حمام ساخن وممارسة اليوجا وغيرها من التفاصيل الأخرى، يجعلك أكثر قدرة على النوم بشكل يوميًا وكذلك خالى من الشعور بالقلق والتوتر، فإذا كنت تعانى من صعوبات فى النوم، فتطبيق هذا النظام سيكون رائع ومفيد لك وحل سريع أيضًا بعيدًا عن العقاقير الطبية.
• يجب أن تكون الغرفة مظلمة تمامًا
للضوء تأثير كبير على أجسادنا، فانخفاضه أو عدم وجوده، يخبر أجسادنا أنه حان الوقت للاسترخاء والشعور بالراحة، وكذلك تشعرنا بالنعاس فنصبح أكثر استعدادًا للنوم، لذا من الضرورى أن تكون الغرفة التى تغفو فيها مظلمة تمامًا، لأن حتى الإنارة الضعيفة تحول بيننا وبين الاسترخاء والنوم.
• ممارسة الرياضة
إذا كنت تقضي 8 ساعات من يومك أو أكثر وأنت جالس على المكتب، فأعلم أنه من الضرورى أن تحصل على 15 دقيقة على الاقل يوميًا تمارس الرياضة التى تفضلها، أو حتى المشى نصف ساعة، كل هذا يتسبب فى زيادة ضربات القلب، مما يجعلك تشعر بالتعب فى نهاية اليوم وتخلد إلى النوم بسرعة.
• غير عاداتك الغذائية
من الضرورى كذلك أن تقوم بتغيير عاداتك الغذائية، حيث أنه من الخاطئ أن تتناول كوب من القهوة فى منتصف الليل، أو تحصل على وجبة عشاء دسمة، كل هذا كافِ لأن يجعل نومك أصعب.

 

التعليقات