أسباب لزيادة الوزن ليس من بينها العادات الغذائية أو عدم الحركة !

يعتقد كثيرون أن التناول المفرط للطعام أو كثرة الجلوس وعدم الحركة أسبابًا وحيدة لزيادة الوزن إلا أن دراسات أكدت أن هناك سلوكيات أخرى بعيدة عن هاتين السلوكين وراء الزيادة السريعة.

من جهته، ذكر موقع "هيلث بوست" المعني بالصحة 5 أسباب وراء زيادة الوزن المفاجئة:

1- قصور الغدة الدرقية

يعد قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الأكثر شيوعا لزيادة الوزن السريعة وغير المتوقعة، حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة، دورا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وكفاءته في حرق الدهون.

2-  الجفاف

وجدت دراسة حديثة أن شرب كوبين من الماء قبل وجبات الطعام يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 30%.

3-  الإجهاد

يحفز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

4-  الملح

هناك علاقة طردية بين الملح وزيادة الوزن، فالملح يسبب احتباس الماء، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن. لذا ينصح بتجنب الأطعمة المليئة بالصوديوم دون الامتناع التام عن تناول الملح، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الماء يومياً.

5- أقراص منع الحمل

 

تعد أقراص تحديد النسل من أكثر الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن، فمعظمها تعتمد على التحكم في الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الشهية واحتباس الماء. لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب لتحديد النسل.

 

من جهة أخرى، ذكرت مجلة "Families, Systems, & Health" الأمريكية إن الزيادة في الوزن بعد الزواج تتركز لدى الرجال أكثر منها عند النساء.

وأظهرت الدراسة أن المتزوجين من الرجال أكثر عرضة للسمنة بنسبة الضعف مقارنة بهؤلاء في مراحل الخطوبة أو الفترة التي تسبق الزواج.

ويشيع بين الناس أن ممارسة الجنس، هي التي تتسبب بزيادة الوزن لدى النساء في منطقة الصدر والحوض بعد الزواج، كما تسبب كبر حجم البطن أو ما يسمى "الكرش" لدى الرجال. لكن ذلك لا ينطلق من أي أساس علمي حسب الدراسة.

فممارسة الجنس تحرق السعرات الحرارية. والدليل على ذلك شعور الإنسان بالجوع بعد تلك العملية. فسبب الجوع هو أن ذلك النشاط يحرق الكثير من السعرات الحرارية مما يجعل الجسم يطلب الطعام لأجل التعويض.

لماذا إذن السمنة بعد الزواج؟

لا يبدو الزوج مهتما بعد الزواج بجذب الطرف الآخر بقوام رشيق وجسم مشدود، وكذلك الحال بالنسبة للزوجة، مما يسبب الزيادة في الوزن نتيجة عدم مراقبة الغذاء.

- الالتزامات المالية أثناء الزواج تجعل الزوج بشكل أساسي منشغلا بتأمين دخل الأسرة، مما يضيّق وقته ويدفعه إلى الوجبات السريعة التي تسبب زيادة الوزن.

- يمضي الأزواج أغلب أمسياتهم أمام التلفاز والعائلة مع الزوجة، وهذا الخمول يستحيل معه حرق الدهون فيزيد الوزن.

- تحاول الزوجة في الحياة العائلية إسعاد الزوج بالوجبات التي تعدها، وبسبب ذلك لا تفكر في كمية الدهون والزيوت التي تحتويها تلك الوجبات.

- حتى لو أراد الزوج ممارسة الرياضة ومغادرة المنزل إلى النادي الرياضي، فإن ذلك غالبا ما يلقى تدخلا أو حتى ممانعة من الزوجة بهدف البقاء معا.

- غالبا ما تخصص عطلات نهاية الأسبوع للخروج من المنزل، وكثيرا ما تكون مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم الأطعمة والمشروبات غير الصحية هي الخيار.

- على عكس ما هو شائع بأن الزواج السعيد يزيد وزن الزواج، فالدراسة تتحدث عن العكس. كلما كان الزواج غير سعيد يزيد الوزن أكثر لأن كلا الطرفين غير مكترث بمظهره وما يأكل ويشرب.

 

التعليقات