7 أجزاء عند الإنسان ليس لها وظيفة .. حقائق مذهلة

لكل جزء من جسد الإنسان وظيفة معينة يؤديها، يعمل وفق إرادة خالقه أولًا، ويعتبر جسد الإنسان من أبرز عجائب الخالق سبحانه وتعالى، ورغم أن هذه الأجزاء لها وظائفها المحددة، إلا أن هناك عدة أعضاء في جسم الإنسان ليست لها أية وظيفة، وبعض العلماء أن أسلاف البشر السابقين كانوا بحاجة لها وظهرت لديهم خلال مرحلة التطور، بحسب موقع قناة «دويتش فيله» الألمانية.

 

ونستعرض في التقرير التالي أبرز 7 أجزاء في جسمك ليس لهم أهمية أو وظيفة.

1ضرس العقل

يظهر ضرس العقل في نهاية مرحلة المراهقة بعد سن الـ 18 عامًا، وغالبًا ما يعاني الشخص من آلام في الأسنان وتزاحم بينها عند ظهور هذا الضرس في آخر الفك.

بعض العلماء يعتقدون أن الضرر الذي يُسببه ضرس العقل ناجم عن اختلاف طريقة التغذية ما جعل الأسنان تُصبح أضعف وأقل قوة ما يجعلها تتزاحم وتُسبب الألم عند بروز ضرس العقل، لكن تاريخيا، لم يشكر أحد في ضرس العقل وما يسببه من آلام منذ القدم، إذا فالأمر ليس له علاقة بالتغذية والنظافة الشخصية.

 

2العصعص

معظم الثدييات تمتلك عظمة العصعص آخر العمود الفقري وبجوار الحوض. حيث تتشكل هذه العظمة في الأسابيع الأولى للحمل بين الأسبوع 5 –8.

 

وتتطور الأجنة داخل أرحام أمهاتها وتبقى هذه العظمة حتى بعد الميلاد وتبقى متصلة بالفقرات. حتى اليوم، لم يكتشف العلماء وظيفة محددة لعظمة العصعص وهي بلا مهمة كما يعتقد العلماء حتى يثبت لها وظيفة.

 

3قبضة الطفل

يعتقد العلماء أن الإنسان البدائي كانت تكسو جلده طبقة من الصوف أو طبقة كثيفة من الشعر. ولذلك يبدأ الطفل الصغير بقبض يده، كونه كان يتعلق بصوف أمه عبر هذه القبضة.

أما الإنسان الحديث فلا يحتاج لردة الفعل والقبضة هذه كونه فقد الصوف الذي كان يكسو جلده مع عملية التطور البشري، كما ذكر موقع «فوكوس».

واستطاع العلماء إثبات أن الجنين يبدأ باستعمال ردة الفعل هذه وقبضة يده بعد الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، وهو الوقت التي تولد فيه أنثى قردة بونوبو طفلها.

يذكر أن شمبانزي بونوبو يعدها العلماء أقرب الحيوانات جينيا للإنسان كونها تشترك معه بنسبة عالية من الجينات.

 

4اللوزتان

هي كتلة من الأنسجة تقع على جانبي الجزء الخلفي من الحلق يوجد ايضًا اللوزة الأنفية لحمية الأنف واللوزة اللسانية واللوزة الأنبويتان واللوزة الحنكيتان تساعد اللوزة على حماية الحلق من الأمراض الخارجية وتحمي من عسر الهضم عند تعرضها للمرض يتم استئصالها ويعيش الإنسان بدونها.

 

5مدمع العين

يقع مدمع العين في الجزء الداخلي لزاوية العين بجانب عظمة الأنف، وتُعرف باسم «الثنية الهلالية». ويعتبر جفن ثالث، وهي صفة مشتركة مع الطيور والزواحف.

لكن هذه الفصائل عادة ما تستفيد من هذا الجزء بحماية عيونهم والاحتفاظ بالرطوبة في العين لتبقى قادرة على الرؤية. أما عند الإنسان، فلم يثبت علميًا أهمية هذه المنطقة الفسيولوجية للجسم حتى اللحظة.

 

6بعض أجزاء الأذن

داخل آذاننا، يُوجد مجموعة من العضلات تُسمى «الأذنية» والتي تتحرك آذاننا حولها، لكننا معظم الوقت لا نستعمل هذه العضلات على الإطلاق كما أنها لا تُحسِّن من حاسة السمع أو تُضعفها.

وتمتلك القطط والقرود نفس العضلات في آذانها لكنها تستفيد منها لقدرتها على تحريك آذانها بطريقة أوسع لسماع ما يدور حولها.

 

7حلمات الصدر عند الرجال

ينمو الجنين في الشهرين الأوليين بصورة متماثلة بغض النظر عن كونه أنثى أو ذكر وتنمو له الحلمات بغض النظر عن وظيفتها.

بعد ذلك يبدأ كروموسوم «Y» بتنظيم نمو الجنين الذي يصبح مستقبلًا رجلًا، أي بعد نمو الحلمات عنده، وتصبح هذه الحلمات دون أية وظيفة في المستقبل عند الرجل.

التعليقات