شاهد.. 5 نصائح ذهبية للتغلب على مشاكل النوم في رمضان

عرض تليفزيون "الآن" صباح اليوم، الأربعاء، تقريرًا حول أهم النصائح الذهبية للتغلب على مشاكل النوم في شهر رمضان.
 
فكيف نتغلب على مشاكل قلة النوم والتي تحدث بسبب مجموعة من العوامل خاصة خلال هذا الشهر، إذ عادة ما يغير البعض عاداته، فقد يسهر البعض كثيرا عن المعتاد أو يستيقظ قرب الفجر ليتناول وجبة السحور.
 
لعل تلك الأسباب والعوامل تؤثر وبشدة على جودة النوم لتتراوح بين العادات السيئة، التي تُبقي الشخص مستيقظا، إلى جانب المشكلات الطبية التي تعطل دورة نوم الإنسان.
 
وقد حذر الخبراء من مخاطر قلة النوم، التي تترتب نتائجها على حوادث السيارات ومشاكل في العلاقات، إلى جانب ضعف الأداء الوظيفي، والإصابات المرتبطة بالوظيفة، وأيضا مشاكل الذاكرة، واضطرابات المزاج.
 
ومن أهم الطرق التي يسعى الفرد من خلالها للتغلب على مشاكل قلة النوم في رمضان هي التدريب على الاسترخاء وممارسة الرياضة، فضلا عن الارتجاع البيولوجي الذي يعمل على تهدئة التنفس، ومعدل ضربات القلب والعضلات والمزاج، وإلى جانب ذلك فإنه يعالج القلق ويساعد في الحد من حالات الأرق واضطرابات النوم.
 

 

وأكدت دراسة ضرورة ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم في فترة بعد الظهر، مع مراعاة عدم ممارسة التدريبات الرياضية خلال ساعات قليلة قبل وقت النوم، والتي يمكن أن تؤثر تأثيرا معاكسا وتبقي الشخص مستيقظا.
 
كما تشير الدراسة إلى أهمية الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات وضرورة تجنب تناول الكافيين، بما في ذلك القهوة والشاي والصودا قبل 4-6 ساعات من الخلود للنوم مع الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة أو الحارة.
 
هذا وينصح الباحثون بتناول أطعمة خفيفة في وجبة السحور خلال شهر رمضان، والذي يستوجب أن يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
 
كما توضح الدراسة أهم مرحلة للحصول على النوم بشكل مثالي، وهي مرحلة تهيئة الجسم ببعض الطقوس مثل الحصول على حمام دافئ أو قراء
التعليقات