الكيوي .. كنز الصحة " بيقاوم هذا المرض"

تعد فاكهة الكيوي أحد الفواكه المشهورة بفوائدها الصحية العديدة، وقد أثبتت الدراسات بالفعل دورها الكبير في ذلك، فهذه الحبة الصغيرة تعتبر مصدراً غنياً للعديد من العناصر الغذائية المفيدة جداً لجسم الانسان
مواجهة الالتهابات التنفسية
وجدت العديد من الدراسات دور لتناول الكيوي في تعزيز صحة الجهاز التنفسي،  وأثبتت دراسة اجريت على الاطفال والبالغين الايطاليين أن تناولهم لما يقارب 5-7 حصص مختلفة من الكيوي أو الحمضيات في الاسبوع ساعد بشكل فعال في الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي وضيق النفس وتخفيف السعال في الليل. وكما تبين أن الذين يعانون من الربو بمجرد تناولهم لـحصص قليلة(من 1-2) من الكيوي  بالاسبوع كان له نتائج ايجابية تعود على صحتهم.

تعزيز صحة العين
باحتواء الكيوي على مادة اللوتين الضرورية لحماية العين ضد الاشعة فوق البنفسجية الضارة، فهو ضروري للحفاظ على سلامة العين. ويحوي ال 100 غم من الكيوي ما يقارب 87 وحدة دولية من فيتامين أ.

ومن المعروف أن فيتامين أ له دور في تعزيز صحة العين والوقاية من الاصابة بالعشى الليلي و التكنس البقعي عند كبار السن.

تعزيز الجهاز الهضمي
بصفة الكيوي ثمرة غنية بالالياف الغذائية فهي بالطبع سيكون لها دور كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين الفضلات وتسهيل حركة الامعاء والوقاية من الامساك.

كما وله دور في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير. ووجدت بعض الدراسات احتواء الكيوي على بعض الانزيمات التي تساعد في عملية هضم البروتينات في الجسم.

تعزيز المناعة
يعد الكيوي مصدراً غنياً لمضادات الاكسدة القوية والتي  تساعد في تحييد الجذور الحرة، والوقاية من السرطانات، و أشارت بعض الدراسات الى قدرة الكيوي في حماية الحمض النووي للخلايا من التلف.

وبالطبع غناه بفيتامين C  يجعل له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها.

تعزيز صحة القلب والشرايين
أظهرت دراسة حديثة  أن تناول من 2-3 من ثمار الكيوي في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بتجلط الدم ويساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ولا شك في ذلك طالما:

يعد الكيوي مصدر للألياف الغذائية المعروفة في خفض مستوى الكولسترول الضار ورفع الكولسترول الجيد في الجسم.
محتوى الكيوي من فيتامين K والكروم والبوتاسيوم ومعادن أخرى مرتبطة بعمل القلب والدورة الدموية، بالتأكيد يجعل له علاقة قوية في موضوع الحفاظ على صحة القلب والشرايين:
فيتامين K مهم جدا في عملية تخثر الدم في الجسم.
بينما الكروم عنصر مهم في الحفاظ على انتظام دقات القلب.
اما البوتاسيوم فهو المعدن الاهم في تنظيم عمل القلب والمساعدة على ضبط ضغط الدم في الجسم.
فوائد الكيوي للحامل
يعد الكيوي مصدر للفوليك وللحديد المهمين جدا للمرأة الحامل ولغيرها، حيث أن 100 غم من الكيوي تمد الجسم بـ 44.2 ميكروغرام من الفوليت و من الحديد 0.5 ملغم:

بشكل خاص تحتاج المرأة الحامل لكمية جيدة من حمض الفوليك خلال الاشهر الاولى من الحمل لضمان سلامة جنينها ووقايته من تشوهات الانبوب العصبي.
عنصر الحديد أيضا مهم لوقايتها من فقر الدم، وبهذا فقد يساعد تناول الكيوي ضمن وجباتها اليومية على امدادها بكمية لا بأس بها من حمض الفوليك والحديد.
غنى الكيوي بالألياف الغذائية يساعد بشكل كبير في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي التي قد تصيب الحامل كالامساك.
فوائد الكيوي لمرضى السكري
يحوي الكيوي على كمية من الكربوهيدرات والسكر تعادل  15 غم كربوهيدرات، 9 غم منها سكر و 3 غم الياف،  الا انه مؤشر رفعه لسكر الدم يعد بطيء نوعا ما لاحتوائه على الالياف الغذائية.

كما ولا ننسى كون الكيوي قليل السعرات ولا يحتوي على الكولسترول، وبهذا سيكون الكيوي أحد الفواكه الرائعة والتي تتقدم قائمة خيارات الفواكه بالنسبة لمرضى السكري.

نشجعكم أعزائنا على ادخال الكيوي ضمن مخططاتكم الغذائية اليومية، وتشجيع اطفالكم على تناوله لضمان أخذ الاحتياجات اليومية من فيتامين C وعناصر غذائية متنوعة.

القيمة الغذائية للكيوي
يعد الكيوي مصدراً غنياً للعديد من العناصر والمواد الغذائية الهامة، وهذه هي قيمته الغذائية بالتفصيل:

غني بالألياف الغذائية ومضادات الاكسدة والفيتامينات المختلفة، مثل فيتامينات C و K والمعادن.
غني بأوميغا 3 التي تعد بذور الكيوي السوداء مصدراً لها.
حبة الكيوي المتوسطة الحجم تحوي ما يقارب 46 سعر حراري.
يتفوق الكيوي على البرتقال في محتواه العالي من فيتامين C، فكل 100 غم من الكيوي يحوي 92.6 ملغ من فيتامين C والـ 100 غم من البرتقال فيها 53 ملغ من فيتامين C (أضعاف الكمية).
يعد الكيوي مصدراً لحمض الفوليك وللبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والنحاس وغيره.
 

التعليقات