طرق "سهلة وبسيطة".. إزاي تخسر نصف كيلو من وزنك يومياً؟

حتى تخسر نصف كيلو جرم يومياً من وزنك فأنت بحاجة لحرق نحو 3000 سعرة حرارية. ولكن قبل تحديد الطريقة التي تساعد على حرق هذه الكمية من السعرات الحرارية عليك فهم جسمك أولاً.

ذكر موقع «إيت زيس نوت ذات» أن كل شخص لديه معايير محددة لحرق السعرات الحرارية. فالشخص صاحب الوزن الثقيل يحرق سعرات حرارية أكثر يوميًا من الشخص النحيف. وبالمثل، فإن الرياضي سيحرق في اليوم أكثر مما يحتاجه الشخص العادي للقيام بنشاطه البدني الروتيني.

لحرق 3000 سعرة حرارية في اليوم، تحتاج إلى تغيير النظام الغذائي وتناول كميات أقل بكثير مقارنة بالنظام العادي. يحتاج الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة إلى 2000 سعر حراري لأداء وظائف الجسم الأساسية، أي شيء تأكله فوق هذا يستخدم للمشي والتحدث والعمل والأنشطة العادية الأخرى.

وحدد خبراء التغذي أن 3500 سعرة حرارية تعادل حوالي 1 رطل من الدهون. لذا، لكي تفقد نصف كيلو من الدهون، يجب أن تحرق 3500 سعرة حرارية. إذا كان الشخص يستهلك 3500 سعرة حرارية ولا يقوم بأي نشاط بدني، فسوف يساهم ذلك في زيادة الدهون بما يعادل رطل يوميا. وبحسب هذا المعطيات يمكنكِ تحديد خطة إنقاص الوزن الخاصة بك والتي تناسب أسلوب حياتك، مثلاً، يمكن أن تبدأ بفقدان الوزن من خلال الحد من السعرات الحرارية وتضمين تمرينًا مكثفًا يحرق حوالي 1000 سعرة حرارية. سيؤدي ذلك إلى حدوث نقص في السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ما يجبر الجسم على حرق الدهون المختزنة.

إليك بعض الأنشطة المكثفة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية:

الجري: يحرق 850 سعرة حرارية في الساعة. أي أنك تحتاج إلى الجري لمدة 4 ساعات لحرق 3000 سعرة حرارية.

السباحة: السباحة بشكل مكثف لمدة ساعة تساعدك على حرق 700 سعرة حرارية.

الاسكواش: تحرق هذه الرياضة 850 سعرة حرارية في الساعة.

ركوب الدراجة الهوائية: يؤدي ركوب الدراجات لمدة ساعة إلى حرق 850 سعرة حرارية.

الملاكمة: تحرق الملاكمة 800 سعرة حرارية في الساعة.

أما الأنشطة الأخرى مثل الرقص والبيلاتس ورفع الأثقال واليوجا، تحتاج إلى 4 إلى 8 ساعات مخصصة لحرق 3000 سعرة حرارية.

بالإضافة إلى النظام الرياضي والحركي السابق، أنت بحاجة إلى تعديل النظام الغذائي أيضاً بتناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مع التأكد من حصول الجسم على التغذية اللازمة على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية. مثلاً تناول الخضار والحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ولكن منخفضة السعرات الحرارية. يمكنك أيضًا تناول المشروبات المنعشة مثل الشاي الأخضر الذي يعزز التمثيل الغذائي.

سواء كان ذلك ممكنًا أم لا، ينصح الخبراء بفقدان الوزن بشكل تدريجي لتجنب المضاعفات الصحية طويلة المدى.

التعليقات