برنامج حماية شهير يعمل لدى مخابرات دولة عظمى .. احذفه من جهازك فوراً

كتب: 

تعمل تطبيقات مكافحة الفيروسات من أجل حمايتنا، فهذه هي مهمتها الوحيدة ، والجميع يسعى للحصول على خدمات أفضل من حيث الحماية من الأخطار التي تهدد أجهزة الكومبيوتر داخليًا وخارجيًا.

ولكن ماذا لو قام أحد هذه التطبيقات بأداء ما هو أكثر من واجبه، ولم يكن الأكثر هذا يتعلق بالحماية؟ هذا هو الاتهام الموجه لواحد من بين أفضل مكافحات الفيروسات في العالم، التطبيق الروسي "كاسبرسكي" Kaspersky، الذي يحتل مكانةً من بين قوائم الأفضل تجعله من بين الخيارات الشائعة لدى العديد من المستخدمين حول العالم، والذين قدر عددهم بحوالي 400 مليون مستخدم.

في الفترة الأخيرة طالت تطبيق كاسبرسكي العديد من الاتهامات المتعلقة باستخدامه للتجسس على المستخدمين لصالح المخابرات الروسية. اتهام خطير لكن شواهده مُقنعة إلى حد كبير، وأهمها هو قيام وكالة الأمن الوطني الأمريكية بنصح الوكالات الأمنية الأخرى بإزالة التطبيق من على حواسيبها، وهو الإجراء الذي بدأت فيه الوكالة بالفعل منذ منتصف سبتمبر الماضي.

وأشار تقرير الوكالة المنشور رسميًا على موقعها إلى أنّ هناك العديد من الشواهد التي تؤكد خطورة استخدام تطبيق مكافحة الفيروسات كاسبرسكي، تتعلق هذه المخاطر باستخدام الوكالات الأمنية والاستخباراتية الروسية للتطبيق للتجسس والتلصص على المستخدمين، ومن بينهم الوكالات الحكومية الأمريكية بالطبع، وأكدت الوكالة أنّه سواءٌ عملت الحكومية الروسية بالاتفاق مع إدارة الشركة المالكة للتطبيق أو دون علمها، ففي الحالتين يمثل استخدام التطبيق خطرًا واضحًا على الأمن القومي الأمريكي.

في أعقاب هذا التصريح الحكومي الرسمي، قام عدد كبير من متاجر البيع بالتجزئة الأمريكية مثل: وولمارت، بيست باي، ستابلز، تارجت، و أوفيس ماكس بوقف بيع منتجات كاسبرسكي والتخلص منها تدريجيًا، ولم يعد من الممكن الحصول على التطبيق حاليًا في الولايات المتحدة إلّا عن طريق موقع أمازون، أو الموقع الخاص بشركة كاسبرسكي نفسها.

وفي تعقيب الشركة على هذه الاتهامات قالت رسميًا أنّها لا ترتبط بأية علاقات بأي من الحكومات بما فيها الحكومة الروسية، وأنّها لم ولن تساعد أي حكومة أو وكالة للتجسس على المستخدمين، وأضافت أنّ تبريرها الوحيد لما يحدث أنّها ضحيةٌ للمعركة السياسية بين الولايات المتحدة من جهة وروسيا من جهة أخرى.

وفي تدوينة نشرها على موقع تويتر، قال “يوجين كاسبرسكي” المدير التنفيذي للشركة التي تحمل اسمه، أنّه قد قام بزيارة 11 دولة لإقناع المستخدمين بأنّ تطبيقه لمكافحة الفيروسات لا يقوم بالتجسس عليهم.

وللتأكد من هذه المزاعم والوقوف على الإجراء الأمثل لمواجهة النتائج المترتبة على صحتها، قام الموقع الرسمي لشبكة فوكس نيوز الإخبارية بسؤال “بابلو جارسيا” خبير الأمن السيبراني في شركة FFRI، وأجاب أنّه لا يعلم مدى صحة هذه الاتهامات والمزاعم، ولكنه لا يستطيع إنكار إمكانية حدوثها، وأكد أنّه ما من ضرر من استخدام تطبيق كاسبرسكي لمكافحة الفيروسات، ما لم يكن المستخدم متصلًا بشكل أو بآخر بالوكالات الأمنية أو الدوائر الحكومية.

التعليقات