الصين تستعد لإطلاق أول مركبة شحن فضائية قريبا

قالت وسائل إعلام رسمية اليوم الثلاثاء إن الصين تخطط لإطلاق أول مركبة شحن فضائية فى أبريل  لتخطو خطوة جديدة نحو هدفها إنشاء محطة فضائية مأهولة دائمة بحلول العام 2022.

وجعل الرئيس الصينى شى جين بينغ من تطوير برنامج الفضاء الصينى أولوية له قائلا أنه ضرورى لدعم الأمن والدفاع القومى.

ونشرت صحيفة الشعب اليومية وهى الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعى نبأ خطط أول رحلة لمركبة الشحن الفضائية على صفحتها الرئيسية.

وقالت الصحيفة اليومية نقلا عن وكالة الفضاء الصينية أنه سيتم حمل مركبة الإمداد تيانتشو 1 إلى الفضاء عبر صاروخ من الطراز لونج مارش -7واى2 والذى سينطلق من مركز وينشانج لإطلاق الأقمار الصناعية فى إقليم هاينان فى جنوب الصين.

والمركبة تيانتشو 1 مصممة للالتحام بمختبر الفضاء تيانجونج 2 الذى استخدمته الصين لإجراء أطول مهمة فضائية مأهولة لها على الإطلاق فى أكتوبر تشرين الأول الماضى عندما أرسلت رائدين إلى الفضاء لمدة شهر على متن المختبر.

وذكرت الصحيفة أن مركبة الشحن قادرة على حمل ستة أطنان من السلع وطنين اثنين من الوقود وبوسعها الطيران دون قائد لثلاثة أشهر.

وبرغم كل ما حققته الصين من تقدم فى برنامجها الفضائى للأغراض العسكرية والتجارية والعلمية فهى لا تزال متأخرة كثيرا عن الولايات المتحدة وروسيا.

وسلطت وزارة الدفاع الأمريكية الضوء على قدرات الصين المتزايدة فى مجال الفضاء قائلة أنها تنتهج أنشطة تهدف إلى منع الدول الأخرى من استخدام إمكاناتهم الفضائية فى أى أزمة

التعليقات