عاجل.. ثغرة خطيرة بهواتف iphone "احذرها"

عثر خبراء في مجال أمن المعلومات على ثغرة خطيرة بهواتف آيفون "iphone"، تسمح لقراصنة الإنترنت بالتحكم في الهاتف وإغلاقه عن بعد، وفق لصحيفة "ذا صن" البريطانية.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن حيلة اختراق هواتف آيفون تتضمن إغراقه بطلبات مشاركة ترسل إلى أداة تسمي "AirDrop"، حيث تتيح هذه الأداة للمستخدم نقل الملفات عبر تقنية "البلوتوث Bluetooth" والـ"واى فاي Wi-Fi"، لكنها فى الوقت نفسه ثغرة خطيرة تفتح منفذًا للمتسللين للتحكم بالهاتف.

ووفقا للمهندس كيشان باجيريا "Kishan Bagaria"، الذي اكتشف الثغرة، أن AirDrop تتيح للهاكرز إرسال بريد إلكتروني غير محدود من ملفات "سبام" الخبيثة إلى جميع الهواتف التى تعمل بنظام "iOS" القريبة.

وأضاف باجيريا: "أن مالك الهاتف الذكى لن يتمكن من فعل أى شيء على الجهاز، باسثناء قبول أو رفض الرسائل التى تظهر على شكل رسالة منبثقة على شاشة الهاتف بشكل مستمر حتي بعد إلغاء قفل الجهاز، وعادة ما تقبل "إير دروب" طلبات نقل الملفات فى دائرة نصف قطرها 30 قدمًا".

وقال كيشان: "إنه تمكن من ابتكار برنامج يمكنه توجيه كم كبير من هذه الرسائل بشكل تلقائى إلى الهواتف، فى نطاق لا يتجاوز عدة أمتار".

وأضاف أن هذه الرسائل تتيح للمخترق أن يغلق الهاتف الذى يريد اختراقه عن بعد دون لمسه، ويستمر ذلك حتى بعد أن يغادر الضحية صاحب الهاتف المخترق المكان.

التعليقات