الأطعمة الجاهزة فيها "سم قاتل" .. "لهذه الاسباب

لم تكن واقعة وجود "طماطم فاسدة" بمصنع هاينز هي الأولي من نوعها بل سبقتها وقائع عدة وحملات تم شنها على مصانع لإنتاج الأجهزة ومطاعم كبرى والتي كانت تخرج بنتائج سلبية ووجود مواد غير صالحة للاستخدام الآدمي وتسبب أمراضًا خطيرة للإنسان.
لم تكن مصانع أو محلات اللحوم المصنعة هي المتهم فقط بل امتد الأمر لكافة القطاعات من عصائر وألبان وغيرها من المنتجات التي تستخدمها الأسر المصرية يوميا ويقبل عليها الأطفال.
منظمة الصحة العالمية قالت إن اللحوم المصنعة تعتبر من مسببات السرطان، وضمتها لنفس القائمة التى تحوى السجائر والخمور والزرنيخ والأسبستوس، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية وأوضحت أن تناول 50 جراماً من اللحوم المصنعة يومياً، أقل من قطعة سوسيس واحدة، يساهم فى رفع فرص الإصابة بسرطان القولون بنسبة 20%.
قامت حملات بعدة برامج وقنوات فضائية للقيام بصنع اللحوم كالبرجر والسوسيس واللانشون وغيرها بالمنزل ووصف طريقة الصنع وتداولها علي مواقع التواصل خاصة وأن الأطفال يحبون تلك المأكولات ويقبلون عليها.
بدوره قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان إن جميع المنتجات الغذائية المصنعة محليًا أو المستوردة بما فيها المعلبات واللحوم والعصائر يتم سحب عينات منها بشكل يومى للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك بعد تحليلها فى المعامل المركزية للوزارة.
وأضاف قنديل  أن جميع الأغذية المصنعة فى مصر وخارجها تخضع لمواصفات قياسية لا يمكن التنازل عنها مطلقًا، وأن هذه المواصفات تضمن جميع معايير الأمان للمستهلكين، لافتًا إلى أنه يتم استبعاد وإعدام أى كميات من الاغذية غير المطابقة للمواصفات، مشيرًا إلى أن الوزارة تشن حملات بشكل يومى على جميع المنشآت الغذائية لفحصها والتأكد من سلامتها
التعليقات