عملات سُحقت في 2016.. منها الجنيه المصري والليرة التركية

عقب قرار تعويم الجنيه المصري انخفضت معه عملات كثيرة فمع نهاية عام 2016 إنخفضت قيمة الجنيه المصري بنسبة 59% مقابل الدولار الأمريكي.
من العملات الأخرى التي ودعت عام 2016 بإنخفاض في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي "النيرة النيجيرية" التي إنخفضت بقيمة 37% مما أاثر تأثيرا سلبيا علي الإقتصاد.
كما هبطت الليرة التركية بنسبة 6% عقب محاولة الانقلاب العسكري التي لم تنجح في يوليو الماضي وواصلت الإنخفاض بنسبة 18% مع حلول شهر ديسمبر مما أدي الي تراك الديون التركية الخارجية وحذّر صندوق النقد الدولي وغيره من المراقبين أنقرة من "إدمانها" الأموال الأجنبية التي لا يمكنها تحمله.
انخفض البيزو الأرجنتيني بنسبة 17% مما أدي الي معاناة بالدولة التي يمثل إقتصاها ثاني أكبر إقتصاد في أمريكا الجنوبية وإنخفضت الأجور وبلغ معدل التضخم 40% وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.
كما انخفض الجنيه الإسترليني أيضا بنسبه 17% مما أدي لشعور المستثمرون بالتوتر والقلق على الاقتصاد.
وفي يوليوالماضي، كان الجنيه الإسترليني لفترة وجيزة العملة ذات أسوء أداء في العالم. وتراجع إلى أبعد من ذلك في أكتوبر ليهبط الى أدنى مستوى منذ 31 عاماً ليصبح الجنيه الإسترليني الواحد يساوي 1.22 دولار. 
ضرب انتصار دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكي البيزو المكسيكي وساعد خطاب ترامب المعادي للمهاجرين على خفض العملة المكسيكية بنسبة 17 في المائة مقابل الدولار في عام 2016.
أما  فنزويلا فتعاني من أزمة اقتصادية بالغة ونقص بالغذاء والأدوية أيضا مما جعل صندوق النقد الدولي يتوقع أن التضخم سيرتفع بنسبة 1660 في المائة العام المقبل.
وانهار البوليفار الفنزويلي بنسبة 71 في المائة ٪ مقابل الدولار في عام 2016، وفقا لعدة مواقع غير رسمية تعمل علي مراقبة سعر صرف العملة على الأرض في فنزويلا..
 
التعليقات