بالصور.. مصريون يواجهون حوت مارينا بـ"القلش والسلفي"

"هو مين اللي فتح حنفية المحيط علينا"، تعليق أحد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على خبر وجود حوت بشاطئ مارينا في الساحل الشمالي، فيما تداول العديد من النشطاء بعض الصور لأشخاص مع حيتان في قاع البحر.

وكشفت وزارة البيئة المصرية، في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنها شكلت "غرفة عمليات مركزية بجهاز شؤون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية"، وذلك بعد تلقي بلاغ عن تواجد حوت في منطقة مارينا".

وأضاف البيان أن الوزارة دفعت بـ"مجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته (الحوت) على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها".

ويعمل الفريق على "مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع تواجده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين"، حسب ما أضافت وزارة البيئة.

وأشارت "البيئة" أن الفريق حصل "على مقاطع فيديو تم تصويرها للحوت خلال قربة من الساحل. وبتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية (عديمة الأسنان) والمعروف باسم حوت الزعنفة أو الحوت المزعنف.

وهو أحد الحيتان المسجلة المقيمة في المياه المصرية والمصنف عالميًا بأنه مهدد بخطر الانقراض، طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.."، طبقا للبيان.

وتقوم "الوزارة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت.. في إطار الجهود المبذولة لصون وحماية الثدييات البحرية كأحد أهم مكونات البيئة البحرية".

وأوضحت الوزارة أن "الحوت الزعنفة من الحيتان الكبيرة المتواجدة في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس".

و"يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح. بلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالي 19 متر، بينما الأنثى 20 متر".

و"يتغذى حوت الزعنفة أساساً على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيره الحجم، وذلك من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوي".

و"تحتاج هذه الأنواع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الغذاء، يتناسب مع حجمها الكبير والذي يقدر في اليوم الواحد لعدة مئات من الكيلوغرامات، مما يستلزم قيامها بالحركة الدائمة للحصول على كفايتها من الطعام".

و"جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصري بشكل خاص لا تمثل أي خطورة على البشر، ولم يسجل نهائيا صدور أي تصرف عدواني لها جهة البشر"، وفق بيان وزارة البيئة.

ودعت الوزارة "المترددين على السواحل المصرية بعدم القيام بأي تصرف عدواني تجاه الحيتان أو القيام بأي تصرف قد يؤدي إلى إزعاجها وذلك في حالة رصدها في محيط الأماكن السياحية".

التعليقات