تقرير دولي: مصر الأولى عربياً في استهلاك الحشيش.. "أكثر من 6 ملايين مدمن"

الحشيش هو أشهر انواع المخدرات التي يتعاطاها المصريون، وهو الأكثر انتشاراً واستهلاكاً بين كل الطبقات والأعمار، ولقد تم ترجمة هذه الشهرة بشكل عملى إذ كشفت مجموعة من الباحثين في مجلة  "كايرو ساينس" أن مصر تحتل الصدارة عربياً  فى استهلاك الحشيش، وأن 6.25% من عدد السُكان فى مصر يتعاطون الحشيش بانتظام، بمعنى أن هناك اكثر من ستة ملايين مصرى لا يعيشون بدون الحشيش، وذلك حسب تقرير أخير أصدرته كايرو ساينس.

وكانت "التليجراف" البريطانية قد أكدت نفس النسبة تقريباً 6.24% فى تحقيق موسع  نشرته عن أعلى بلدان العالم استهلاكاً للحشيش، وذلك بمُناسبة اليوم العالمى لتدخين الحشيش،في  20 أبريل من كُل عام، وهو اليوم المُخصص لمحاربة انتشارهذه الآفة  التي يتم زراعتها وتداولها وتهريبها في اكثر تجارة رائجة على مستوى العالم.

و بهذه النسبة ـ وحسب التليجراف ـ فإن مصر تحتل المركز 25 على مستوى العالم فى استهلاك الحشيش.

وأكبر الدول المُنتجة للحشيش هى فرنسا التى تنتج قرابة 70% من الكمية المُستخدمة حول العالم، وتليها النمسا وكندا وهولندا ونيوزيلندا والهند وإيطاليا واليابان... ورغم أن مصر تأتى فى مركز شبه مُتأخر إلا أنها سبقت فى ذلك المجال ألمانيا وأستراليا وبريطانيا وروسيا.

وأصدر البرنامج العالمى لمكافحة المخدرات والجريمة التابع للأمم المتحدة تقريراً يؤكد أن نحو 250 مليون شخص حول العالم يتعاطون المُخدرات بأنواعها، ومحلياً أعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزارة التضامن الاجتماعى فى مصر أن مُعدل الإدمان وصل لـ10% من إجمالى سكان مصر، أى أكثر من 9 ملايين مُدمن.

وحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية فإن "تصنيف" الدول العربية حسب استهلاكها للحشيش جاء ـ كما أسلفنا ـ مؤكداً احتلال مصر للصدارة بنسبة 6.24% من عدد سكانها، وفى المركز الثانى الإمارات بنسبة 5.36% من سكانها، وثالثاً حلَّت المغرب بنسبة 4.22% من السكان.

بعد ذلك بالترتيب جاءت الكويت رابعاً، ثم تونس، فلبنان، فالجزائر، وثامناً كانت المملكة العربية السعودية بنسبة 0.3% من عدد السكان.

التعليقات