نهاية خلاف لاهوتي تاريخي عمره "16 قرن".. حكاية "سر المعمودية"

في اتفاق تاريخي ينهي جدل قرون من الخلاف بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية، وقع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، خلال اجتماع مغلق مساء أمس في الكنيسة البطرسية، اتفاقا تاريخيا حول سر المعمودية.

 الوثيقة التي وقع   البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني تعد وثيقة مهمة، نظرًا لدعمها وحدة الكنائس، خاصةً بعد قرار عدم إعادة سر المعمودية بين الكنيسة المرقسية والكنيسة الأرثوذكسية، حيث تضمن الاتفاق إنهاء الخلاف بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية حول إعادة "سر المعمودية"، ويقضى كذلك باعتراف الكنيسة المصرية بمعمودية الكنائس الأخرى.

وكانت الكنيسة المصرية لا تعترف بمعمودية الكنائس الأخرى، وتلزم المسيحي الذى يتحول إليها من أي كنيسة أخرى بإعادة التعميد وفقا لطقوسها.

سكرتير المجمع المقدس، الأنبا رفائيل، نشر على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" نص البيان الموقع، الذي جاء فيه: "طاعة لعمل الروح القدس الذي يقدس الكنيسة، ويحفظها عبر العصور، ويقودها لتبلغ الوحدة الكاملة التي صلى المسيح من أجلها، نحن اليوم -البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني- كي نسعد قلب ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، وكذلك قلوب أبنائنا في الإيمان، نسعي جاهدين بضمير صالح نحو عدم إعادة سر المعمودية الممارس في كنيستينا للشخص الذي يريد الانضمام للكنيسة الأخرى، حسب تعاليم الكتاب المقدس وإيمان المجامع المسكونية الثلاثة في نيقية والقسطنطينية وأفسس. نطلب من الله الآب أن يقودنا في الأوقات، وبالطرق التي يريدها الروح القدس إلى بلوغ الوحدة التامة لجسد المسيح السري".

وجاءت عملية التوقيع خلال زيارة بابا الفاتيكان للكنيسة القبطية، ضمن برنامج رحلته الأولى لمصر، وقد شهدت هذه الخطوة معارضة من قبل بعض الأساقفة وأتباع الكنيسة الأرثوذكسية في مصر.

والمعمودية هي أحد الأسرار الـ7 للكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية، وتمثل طقس دخول الإنسان للمسيحية. وتعد اقتداء بمعمودية المسيح في نهر الأردن، ويتمثل طقسها في أن الآباء الكهنة يغطسون الأطفال 3 مرات داخل إناء ممتلئ بالماء مرددين باسم "الأب والابن والروح القدس"، يأتي ذلك بعد تلاوة الصلوات الخاصة بالمعمودية وهي "تقديس الماء، صلاة الشكر، قانون الإيمان، صلاة تطهير الأم"، ثم "الرشم بزيت الميرون المقدس"

يعد هذا الاتفاق خطوة غير مسبوقة بين الكنيسة الكاثوليكية في روما، وكنيسة الإسكندرية القبطية الأرثوذكسية منذ الانشقاق الثانية في القرن الـ5، خلال فعاليات المجمع المسكوني في مدينة خلقدونية، عام 451م.

والمجمع المسكوني هو مجموعة من اللقاءات الكبيرة التي جمعت رؤساء وأساقفة الكنائس المسيحية حول العالم، لبحث "المشاكل التي تطرأ على الإيمان المسيحي من البدع". بدأ أول مجمع مسكوني في مدينة نيقية عام 325م، بحضور 318 أسقفاً.

ويضم المجمع المسكوني 7 لقاءات، تعترف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأول 3 منها، ولا تعترف بالبقية التي عقدت بعد انشقاقها.

ولاقى الاتفاق الموقع بين الكنيستين بعض ردود الفعل الإيجابية على الشبكات الاجتماعية، كالذي نشره الكاتب والباحث في الشأن الكنسي سليمان شفيق حول بيان صفحة سكرتارية المجمع المقدس، وكانت هناك بعض التعليقات الإيجابية على هذا المنشور.

وحول زيارة البابا إلى مصر فقد ذكر يسري مصطفى، عضو مجلس إدارة الصندوق العربي لحقوق الإنسان أن "النتيجة الوحيدة الملموسة هي الاتفاق بين الكنيستين".

"عدم إعادة المعمودية" ليست الخطوة الوحيدة التي تسعى الكنيستان خلالها للتقارب بعد قطيعة دامت من منتصف القرن الخامس الميلادي، بل أعلنتا في ذات الاتفاق عن السعي لتوحيد موعد الاحتفال بعيد القيامة.

وذكر بيان مشترك أن "فلنعمِّق جذورنا المشتركة في إيماننا الرسوليّ الأوحد عبر الصلاة المشتركة، باحثين عن ترجمات مشتركة "للصلاة الربانية"، ومن خلال التوصل إلى تاريخ موحّد لعيد القيامة".

 

التعليقات