بالفيديو.. القدرات العسكرية للطائرة "ka- 52" الروسية التي ستتسلم مصر 15 منها

أعلن المدير العالم لشركة "مروحيات روسيا"، أندريه بوجينسكي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستقوم بتوريد 15 مروحية من نوع "كا 52 التمساح" إلى مصر قبل نهاية العام الحالي.

وقال بوجينسكي: "في شهر أغسطس نخطط لتوريد الدفعة الثانية من 3 مروحيات "كا 52" إلى مصر، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف: "تم توريد المروحيات الثلاث الأولى، ويجري تدريب الخبراء المصريين لاستخدامها. وبشكل عام من المقرر توريد 15 مروحية من نوع "كا 52" إلى صاحب الطلب في عام 2017".

كانت مصر قد أبرمت اتفاقية بشأن هذه المروحيات لدعم سلاحها البحري. وتعد هذه المروحيات هى الأنسب لحاملة الطائرات المروحية "ميسترال".

والمروحية كا 52 طائرة استطلاع قتالية مصممة لتدمير الدبابات والعربات المدرعة وغير المدرعة، والمروحيات الأخرى.

Amazing Ка-52 Alligator at Paris Air Show 2013!

و"الحكاية" ترصد في السطور التالية القدرات العسكرية للطائرة "ka- 52":

  • وهى النظير الروسى للمروحية الأمريكية الأشهر "أباتشى".
  •  يقول الخبراء الروس إن "الكاموف" تتفوق كثيرًا على نظيرتها الأمريكية فى حروب المدرعات.
  •  تعد المروحية الوحيدة فى العالم المزودة بمقاعد لقذف الطيارين حال إصابة الطائرة.
  • وتزود الطائرة بمنظومة الرادار الجديدة التى تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم، كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير أى هدف مدرع وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم فى الثانية
  •  بالإضافة إلى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمى يشبه مثيله المركب على العربة "بى أم بى – 3". وتكفى 6 - 8 إصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية.
  • تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذى يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى فى السرب، أى أن طائرة كاموف واحدة تستطيع قيادة سرب كامل من مروحيات الأباتشى – حال دخول الطائرة مصر.
  •  كما تستطيع توجيه النيران الأرضية فى الاتجاهات المعادية وتصحيح نسبة دقة إصابتها.
  • صممت المروحية الجديدة للعمل بعيدًا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة والتوجيه الأرضى، لمدة طويلة نسبيا وتتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، بسبب مروحتين تدور ريشهما فى اتجاه معاكس لبعضهما البعض، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية فى مختلف الظروف المناخية.
  • كابينة المروحية مدرعة ويبلغ وزن الإقلاع للمروحية "كا-52" 1040 كيلوجرامًا، ويبلغ مدى الطيران العملى للطائرة مع الوقود فى الخزانات الداخلية 520 كيلومترًا وتبلغ سرعة الطيران 350 كم /ساعة، وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود المدفع السريع الإطلاق، و6 نقاط فى الحمالة تحت الجناحين.
التعليقات