أقوى 10 سيدات في العالم.. "من بينهم مصرية"

كتب: 

نماذج النساء ونجاحتهن لا تنتهي، قامت أحد المواقع الأجنبية برصد أقوى 10 سيدات في العالم كانت من بينهم سيدة مصرية وجاء ترتيبهم كالتالي:

هالة غوراني

صحفية أمريكية من أصل سوري، لأبوين سوريين هاجرا إلى أمريكا، تعمل في المكتب الرئيسي لـ CNN في "أتلانتا، جورجيا"، وكانت تعمل في مكتب لندن كمذيعة لبرنامج "عالمك اليوم" مع "جيم كلانسي"، بالإضافة أنها تقدم برنامج "المكتب الدولي"، والبرنامج الشهري "داخل الشرق الأوسط".

وحينما سألوها عن موقفها السياسي كسورية وبين مهنتها كصحفية، أكدت أنها تحافظ على التزامها بقوانين المهنة، كما قالت "لن أكذب وأدعي أن مشاعري الانسانية لا تغلف عملي عن سوريا فأنا من هناك وكانت زياراتي إلى سوريا عديدة"، بحسب ما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط.

ريم عكرا

تعتبر مصممة الأزياء ريم عكرا واحدة من أفضل مصممين الأزياء حول العالم، درست في الجامعة الأمريكية اللبنانية، وسافرت بعدها إلى أمريكا للدراسة بمعهد الأزياء والتكنولوجيا، وأطلق أول مجموعة لها عام 1997، والتي حازت على إعجاب الكثيرين، ومن بعدها انطلقت لتصبح واحدة من أشهر المصممين، ظهرت تصاميمها بأشهر المجلات العالمية مثل مجلة vogue، elle. 

أمل علم الدين

هي محامية وناشطة سياسية وكاتبة، ولدت في مدينة بيروت بلبنان، وخلال الحرب الأهلية التي اندلعت بلبنان، غادرت هي وعائلتها متجهين إلى المملكة المتحدة، ودرست علم الدين القانون في جامعة اكسفورد، ومن بعدها حصلت على الماجستير من جامعة نيويورك.

عملت علم الدين كمعاونة للقضاة في محكمة العدل الدولية، كما تم تعيينها كمستشارة في الشأن السوري لوفد الأمم المتحدة والجامعة العربية في سوريا. بالإضافة زواجها من الممثل العالمي الشهير جورج كلوني، الذي اختارها بعد تصريحاته بأنه لن يتزوج، والذي قال عنها أنه فخور بزواجه بامرأة مثلها.

خديجة غريب

هي أول امرأة من أصل مغربي تتبوأ برئاسة مجلس نواب دول أوروبية، وولدت خديجة عريب في إحدى ضواحي مدينة سطات، القريبة من العاصمة الاقتصادية للمغرب، وهاجرت إلى هولندا في عامها الـ 15 كي تلتحق بأسرتها، حيث درست علم الاجتماع، كما عملت في مجموعة من المناصب الاجتماعية الكبرى، والتحقت بحزب العمل الهولندي الذي أصبحت من خلاله برلمانية منذ عام 1998.

أية بدير

هي رائدة أعمال ومهندسة وفنانة كندية من أصول لنبانية، حصلت على "بكاليريوس علم الحاسوب" من الجامعة الأمريكية في بيروت، وهي المديرة التنفيذية الحالية لشركة "بيل بيتس" الشهيرة، وهي شركة متخصصة في علوم البرمجة والتطبيقات الذكية للهواتف، مقرها الرئيسي في نيويورك.

رولا غني

نشأت سيدة أفغانستان الأولى في لبنان، حصلت على دبلوم من معهد العلوم السياسية في فرنسا 1966، لتعود مرة أخرى إلى لبنان لتكمل دراستها، حتى قابلت زوجها الحالي رئيس أفغانستان، تشتهر بالعديد من مواقفها السياسية نحو الدفاع عن المرأة في أفغانستان، وأخذ حقوقها.

نجاة بلقاسم

هي سياسية فرنسية من أصول مغربية، ولدت بقرية بني شاكر بالمغرب، حيث قامت برعاية ماعز العائلة لفترة قصيرة، لتهاجر العائلة بعدها للعيش بفرنسا. حصلت على شهادة البكاليريوس في علم الاجتماع الاقتصادي، لتحتل بعدها العديد من المناصب الهامة، وصولًا إلي وزيرة التعليم في فرنسا، لتصبح أول إمرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ فرنسا.

مريم خمري

ولدت مريم في الرباط بمدينة طنجة، وانطلقت إلى العيش بمدينة فرنسا وهي بعمر التاسعة، درست الحقوق في جامعة بوردو، وشغلت العديد من المناصب الهامة حتى أصبحت وزيرة العمل في فرنسا.

نائلة حايك

هي سيدة أعمال سويسرية من أصول لبنانية، وهي ابنة رجل الأعمال نيكولا حايك، بعد وفاة والدها تولت إدارة اعمال شركة "سواتش" الشهيرة، وسجلت مجموعتها إيرادات عالية بعد توليها منصب إدارة الشركة مع أخيها نيك.

نعمت شفيق

ولدت نعمت في محافظة الاسكندرية، والتحقت بالمدرسة الأمريكية بالاسكندرية، لتنتقل بعدها للعيش بالولايات المتحدة الامريكية، لتعود مرة أخرى للدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والتي أكملت فيها العام الأول فقط، لتعود مرة أخرى للولايات المتحدة وتدرس في جامعة "ماساتشوستس" لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية.

شغلت بعد تخرجها العديد من المناصب حيث كانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، كما شغلت منصب السكرتير الدائم للمملكة المتحدة، وهي الآن نائب محافظ بنك انجلترا المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية.

التعليقات