3 أسباب وراء رفض 50 مرشحًا تولي مناصب وزارية.. أبرزها "ضعف المرتب"

أعلن السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قام باختيار ما يقارب من 50 مرشحا للحقائب الوزارية الجديد بينما وصلت نسبة رفض المرشحين تولي منصب الوزير إلى 95% لأسباب مختلفة.

وأشار سلطان في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح دريم" المذاع عبر فضائية "دريم"، أنه سيتم الإعلان عن موعد أداء اليمين للوزراء الجدد خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن تجربة تعيين نواب للوزراء مجربة وأثبتت نجاحها.

وترصد "الحكاية" أبرز 3 أسباب رفض بسببها المسئولون تولي الحقب الوزارية:

1- مشروع الاصلاح الاقتصادي

تبنت حكومة شريف إسماعيل مشروع الإصلاح الاقتصادي الذي كانت أولى خطواته رفع جزء كبير من الدعم عن البنزين و السلع التموينية و القرار الأصعب وهو قرار تعويم الجنيه الذي صاحبه ارتفاع جنونى فى أسعار جميع السلع الاستهلاكية ما أدى إلى حالة من الغضب بين المواطنين.

ويخشي الكثير من المسئولين الذين سيتم تكليفهم باستكمال البرنامج الاقتصادي من ردة فعل الشعب خاصة إن بقية خطوات البرنامج من المحتمل أن تتسبب في ارتفاع الأسعار 3 أضعاف الاسعار الحالية.

 

2- المشكلات المتراكمة

تعانى مصر من العديد من المشاكل التى تراكمت على مدار عشرات السنوات فى جميع الملفات الأمنية والصحية والتعليم وغيرها، وسيكون مطلوب من كل وزير يتولى ملف من هذه الملفات أن يواجهها كاملة وسيصبح مسئولا أمام الشعب عن حل جميع المشكلات خلال فترة توليه المسئولية بغض النظر عن هذه  ثقل المهمة أو صعوبة حلها فى شهور أو سنوات قليلة.

 

3- مرتبات ومعاشات الوزراء

أرجع البعض رفض المرشحين تولى الحقب الوزارية إلى ضعف مرتبات ومعاشات الوزراء ، وقال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس النواب، إن مرتبات الوزراء ومعاشاتهم "ليست جيدة"، وأكد أن سبب اعتذار بعض المرشحين أن بعضهم كان لديه التزامات عائلية خاصة بالتعليم أو الابناء أو علاج، وكان يرى أن هناك صعوبة في توفير هذه الالتزامات لأسرته في ظل الموقف الحالي

وأضاف هيكل، أن "مرتب الوزراء من 1300 جنيه - وذلك عن تجربة شخصية حيث كان هيكل وزيرا للإعلام - مضيفا أن ذلك مرتب ضعيف جدا، وبعض الوزراء من الذين خرجوا من الوزارة يتقاضون معاشا من 400 لـ600 جنيه.

التعليقات