هل يعترف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان ؟

كتب: 

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو أمس الاربعاء ، وطالب نتنياهو الادارة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية التى احتلتها إسرائيل عقب نكسه 1976 .

ولم يكن طلب نيتياهو من أمريكا هو الأول ولكن تقدمت إسرائيل بطلبها فى فترة تولى الرئيس السابق باراك أوباما ، ولكنه قوبل بالرفض ، ولكن الوضع مع ترامب مختلف فالرئيس الجديد من أكثر المؤيدين لإسرائيل ، ولكنه فوجئ عندما طلب منه نتياهو هذا الطلب على حد تعبير نتياهو الذي قال خلال تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام الإسرائيلية والأجنبية عقب الاجتماع مع ترامب بالبيت الأبيض " طلبت من ترامب الاعتراف بسيادتنا على الجولان واستطرد " لن أقول إن ترامب  فوجئ بطلبي"

وتتطلع إسرائيل منذ زمن طويل للسيادة على الجولان فإنه ليس واضحا ما إذا كان البيت الأبيض سيتخذ هذه الخطوة الآن خاصة وأنها ستزيد من تعقيد الصراع السوري.

وإذا لبت الولايات المتحدة طلب إسرائيل فإن هذا على الأرجح سيغضب الرئيس السوري بشار الأسد الذي تدعمه روسيا وإيران في حربه ضد الإسلاميين المتشددين وجماعات المعارضة المسلحة.

وكانت إدارة ترامب تحدثت عن العمل عن كثب مع روسيا لإنهاء الصراع السوري. وسيقوض الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان هذه الجهود.

كما يمكن أن يدفع ذلك إيران والجماعات التي تقاتل في سوريا وتحظى بدعمها مثل حزب الله اللبناني إلى توجيه المزيد من تركيزها إلى إسرائيل لتستهدف قواتها المتمركزة في الجولان.

 

 

 

 

التعليقات