حكاية "غدير كمال" أول عربية تعمل في التليفزيون الإسرائيلي

أعلن التلفزيون الإسرائيلي عن تعيين مذيعة عربية  لتصبح المذيعة الرئيسية لنشرة الأخبار المركزية بالعبرية فى التليفزوين الاسرائيلي وهى المذيعة  غدير كمال مريح.

وعملت غدير كمال التى تبلغ من العمر 32 عامًا منذ سنتين فى تقديم  النشرة الإخبارية في القناة العربية 33 ، وبدأت غدير عملها أول أمس السبت، بحسبما أعلنت هارتس الإسرائيلية، في القناة الأولى في إسرائيل ،أعربت الصحف الإسرائيلية عن سعادتها بمشاركة غدير، باعتبارها أول عربية تشارك بقناة إسرائيلية رئيسية، وذلك على الرغم من وجود عددًا من ممثلي المجتمع العربي في التلفزيون الإسرائيلي.

وأشار معلقون إسرائيليون إلى أنه يوجد في وسائل الإعلام الإسرائيلية عدد من ممثلي المجتمع العربي في إسرائيل، من بينهم لوسي هريش، شابة مسلمة، تقدّم برنامج "استضافة مشهور" في القناة الثانية، وهي الأكثر مشاهدة في إسرائيل، وشبل كرمي منصور، الشاب العربي الذي كان يقدّم نشرة الأخبار في محطة إذاعة إسرائيلية، ويقدّم الآن موجز نشرة الأخبار في القناة الثانية. وهناك زهير بهلول أيضا، وهو عضو كنيست في حزب العمل الآن، وكان مقدما شهيراً لبرامج رياضية رائدة في إسرائيل باللغة العربية، رغم لكنته البارزة.

ومع وجود كل هؤلاء، فلم يقدّم ذات مرة في كل القنوات التلفزيونية الإسرائيلية أي مقدّم تلفزيوني لغته الأم العربية، نشرات الأخبار المركزية.

وأشار عدد من مسؤولي التلفزيون الإسرائيلي إلى أن هذا إنجاز هام واستثنائي، بالنسبة للأقلية العربية كلها في إسرائيل، إلا أن القناة الأولى لديها نسب مشاهدة منخفضة مقارنة بالقنوات التجارية في إسرائيل، ولديهم أمل أن تتبنى هذه القناة التغيير وتضم إليها مقدمي ومقدّمات تلفزيون عرب لتقديم نشرات الأخبار المركزية، لزيادة نسبة المشاهدة.  

التعليقات