ثورة وزير التعليم الجديد.. " تخفيض المصروفات وتغيير المناهج أبرزها "

 

رغم مرور أيام قليلة على تولى طارق شوقي منصب وزير التربية والتعليم فى التعديل الوزاري الأخير ،إلا أنه أحدث ثورة جديدة فى التعليم وإتخذ مجموعة من القرارات التى تساهم فى تطوير التعليم وتقدم العملية التعليمية ككل .

وترصد " الحكاية " أبرز القرارات التى اتخذها وزير التعليم الجديد :

·        خفض مصاريف المدارس الدولية

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تدرس تخفيض مصاريف بعض المدارس الدولية والخاصة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف شوقى خلال مشاركته بمؤتمر «لوريال -يونسكو من أجل المرأة فى العلم»، اليوم، أن الحكومة ستعمل على تخفيض المصروفات، دون التأثير على مناخ الاستثمار فى التعليم وجودته.

وأكد الوزير أنه لا مساس بالتعليم المجاني، نافياً ما تردد مؤخراً فى بعض وسائل الإعلام حول اتجاه وزارة التربية والتعليم لإلغائه.

ونقلت وسائل إعلام قبل أيام تصريحات عن وزير التعليم الجديد تفيد بأنه طالب بمراجعة مجانية التعليم بما يتفق مع موارد الدولة.

·        تحسين جودة التعليم

أعلن الدكتور مجدى أمين مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بوزارة التربية والتعليم، تقويم المنظومة فى بعض مدارس المرحلتين الإعدادية والابتدائية، وذلك فى ثماني عشرة محافظة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى إعداد تصور تجريبى للكراسات الامتحانية الجديدة (البوكليت) للعام 2017.

يأتي ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بتحسين جودة الحياة المدرسية بمراحلها المختلفة، والارتقاء بالعملية التعليمة فى مصر.

وأكد "أمين" أنه تم توفير فرص التنمية المهارية للمعلمين، والمدريبن، والموجهين، والأخصائيين، وذلك من خلال الانتهاء من تحليل التقرير الإحصائى للمرحلة الثانية من قياس وتقييم أثر التدريب لقيادات المعاهد الأزهرية، وتقديم برنامج تدريبى عن قياس وتقييم أثر التدريب لرؤساء أقسام التدريب بالمديريات التعليمية؛ وذلك بالتعاون مع مركز إعداد القادة بديوان عام الوزارة، وإعداد أدوات قياس أثر التدريب الخاص بمخرجات مشروع ( التعليم أولًا) لمعلمى العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية.

وأوضح أنه تم بناء بنك لقياس الاستعدادا للقبول بالجامعات، وتم عقد سيمنار علمى حول ذلك، وتقويم الأنشطة التربوية ببعض مدارس المرحلة الإعدادية للتلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام؛ لتطبيقها فى العام 2017/2018.

وأشار إلى دعم برامج هيئة محو الأمية، وذلك بدفع فرق للإشراف على الامتحانات الخاصة بمحو الأمية، وتعليم الكبار على مستوى الجمهورية

·        نظام البوكليت

أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة ستعقد اجتماعًا مع مديرى العموم لوضع آليات لتصحيح نظام بوكليت الثانوية العامة الجديد.

وقال: "يوجد أربع مجموعات لتصحيح الأربعة نماذج للبوكليت"، مشيرًا الى أن ذلك سيمنع التلاعب فى التصحيح أو إهدار أي حق للطالب.

وتابع: كراسة الامتحان هى دمج الإجابة مع الأسئلة، وذلك ليس فيه أى تخوف، والمصححون أخدوا توجيهات بأن يتم التصحيح وفقًا لجوهر الإجابة وليس الإجابة النموذجية.

وعن توزيع الدرجات وعدد الأسئلة قال "حجازى": إن واضع الامتحان هو الذى يحدد ذلك.

و أكد "حجازى" أن الهدف من البوكليت هو الحد من الغش، وأنه حل مؤقت يحفظ حقوق الطلاب، وهنا اعترضت احدى الطالبات على حديث رئيس القطاع قائلة له: "تطوير الثانوية ليس بالبوكليت، والتطوير لابد أن يبدأ من الجذور.

وقال حجازى للطالبة: إنه يحترم رأيها ويوافقها، لكن تطوير المنظومة سيتم خلال السنوات المقبلة.

·        عدم زيادة مصاريف التأمين للطلاب

خاطبت الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء المديريات التعليمية على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، للالتزام بالكتاب الدورى رقم 56 لعام 2016، والخاص بتحصيل اشتراك التأمين على الطلاب ضد الحوادث بالمبلغ المقرر على طلاب المدارس الرسمية وهما جنيهان فقط لا غير.

حيث أكدت الوزارة فى خطابها للمديريات لالزام المدارس الخاصة والدولية والرسمية لغات بعدم التمييز بين الطلاب وتحصيل اي اشتراكات تخالف الكتاب الدورى رقم 56 بتاريخ 1/12/ 2016 وعلى إدارات المتابعة بكافة أنواعها متابعة تنفيذ ذلك.

وكشفت مصادر بديوان عام الوزارة، أنه تم اكتشاف أن يوجد بعض المدارس تقوم بتحصيل مبالغ كبيرة من هذه الاشتراكات ولا تلتزم بـ (جنيهان فقط لا غير) .

كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم، برئاسة الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة في طريقها لدراسة حلول لعودة المعلِّمين المغتربين إلى محافظاتهم؛ أسوة بالسيدات.

وأوضحت أن الوزارة تدرس أيضًا أماكن العجز والزيادة، ومدى احتياجها للمعلِّمين؛ حتى يتم اتخاذ القرار المناسب دون الإخلال بالعملية التعليمية.   

التعليقات