طوارئ فى الحكومة لإنقاذ الأقباط النازحين .." ماذا فعلت الوزارات"

فر مايقرب من 80 أسرة مسيحية من سيناء إلى بعض المحافظات الاخري على رأسها الاسماعيلية  خوفا من تهديدات جماعة داعش الارهابية ،بعد مقتل مايقرب من 7 أقباط خلال الايام الاخيرة .

ورفعت الدولة حالة الطوارئ القصوى  للأسر التى نزحت إلى الاسماعيلية وحاولت توفير كافة سبل المعيشة لها ، وذلك بعد اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى السادة وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية والذي طالب فيه  بتوفير الرعاية الكاملة لأسر النازحيين ،  وترصد الحكاية " أبرز الخدمات التى قدمتها الحكومة إلى الاسر النازحة فى الاسماعيلية .

•  عيادات متنقله للنازحيين

اتجه  أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، إلى  لمدينة الإسماعيلية لتقديم الخدمات الطبية المناسبة  للنازحين من أهل العريش، مشيرا إلى أنه تم توفير عيادات متنقلة ستقوم بخدمة هؤلاء المواطنين لمدة 3 أيام ، وأوضح الوزير، أنه تم توفير كروت خاصة بالمواطنين المصريين النازحين من مدينة العريش لتقديم الخدمة الطبية من خلال مستشفي الإسماعيلية العام طيلة فترة إقامتهم بالمحافظة بالمجان، مشيرا إلى أنه تم توفير 30 رائدة ريفية لتوفير الخريطة الصحية عن نازحي العريش.

•  وحدات سكنية

جهزت وزارة الاسكان وحدات سكنية بمنطقة المستقبل بالإسماعيلية لاستقبال الأسر القبطية النازحة من شمال سيناء ، وتتكون  من غرفتين وصالة ومتوفرة بمنطقة المستقبل بالإسماعيلية، وهى جزء من مشروع الدولة للإسكان الاجتماعى المنفذ بالمحافظة.

•   توفير فرص عمل للنازحيين

وجَّه وزير القوي العاملة محمد سعفان، مدير مديرية القوي العاملة بالإسماعيلية جمال السيد البغدادي بتشكيل 3 لجان برئاسته علي الفور، والتوجه بها إلي أماكن إقامة أسر الأخوة الأقباط النازحين من شمال سيناء، ببيت الشباب الدولي، واستراحة مركز التأهيل المهني، والكنيسة الإنجيلية بمدينة المستقبل بالإسماعيلية ، والتواصل معهم لعمل حصر شامل لكل الراغبين منهم في العمل ، وتوفير فرص عمل مناسبة لهم بالقطاع الخاص ، كل حسب مهنته.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة القوي العاملة هيثم سعد الدين، أن الوزير وجه -أيضا- بندب الراغبين من العاملين النازحين بالقطاع الحكومي إلي مديرية القوي العاملة بالإسماعيلية بعد العرض علي المحافظ اللواء يس طاهر.

وقال إن الوزير كلف مدير المديرية بقيام جهات العمل التي سيتم توفير فرص العمل بها بتوفير وسيلة مواصلات ذهابا وإيابا من مكان الإقامة إلي العمل تيسيرا وتسهيلا عليهم، وذلك بالتنسيق مع المحافظ ، علي أن تستمر هذه اللجان في عملها حتي الانتهاء من حصر الراغبين في العمل.

وأشار إلي أن الوزير يتابع بنفسه علي مدار الساعة هذه التكليفات للتأكد من توفير فرص العمل للراغبين ، وتسهيل كافة الإجراءات وتذليل أية عقبات أمامهم.

توفير الجامعات المناسبة للطلاب 
 
أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، دعمه للطلاب النازحيين وقرر توفير أماكن  لهم بجامعتى قناة السويس وبورسعيد، مشيرا إلى أنه التقى العديد من الطلاب وأولياء الأمور للحديث عن أزمتهم وتوفير الرعاية التعليمية اللازمة لهم لحين انتهاء هذه الأزمة.
 
أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانا، نشرت فيه رقم حساب للتبرع لصالح الأقباط المتضررين من الأعمال الإرهابية بمدينة العريش، يحمل رقم 1069241 باسم نيافة الأنبا "سارافيم" أسقف الإسماعيلية وتوابعها.
 

 

 

 

التعليقات