نيويورك تايمز: المخابرات السوفيتية وراء إشعال حرب 67

فيما وصفت بأنها محاولة جديدة لتزييف تاريخ الشرق الاوسط لصالح اسرائيل، انطلقت في امريكا مزاعم تشير الى ان جهاز مخابرات الاتحاد السوفيتي (كي جي بي) ساعد في إشعال حرب الأيام الستة عام ١٩٦٧بين العرب واسرائيل!

وكتب رونين بيرجمان في صحيفة نيويورك تايمز أن "رؤساء الكي جي بي كانوا معاديين للسامية على حد قوله، ورأوا في إسرائيل ويهود العالم خطرا يأتي في المرتبة الثانية بعد العدو الرئيسي وهو الولايات المتحدة. 

وكتب: كان "كي جي بي" ينوي ضرب اسرائيل . وفي أبريل عام 1967، وبينما كانت تحقق الولايات المتحدة مكاسب في فيتنام، قرر السوفيت اتخاذ إجراءات فعالة ومفاجئة لإضعاف إسرائيل- وبالتالي ضرب الأمريكان.

وعن طريق نقل معلومات وصفها بأنها  كاذبة، كان السوفيت يأملون أن يزيد اعتماد المصريين والسوريين على موسكو وزيادة تورط مصر في التوترات بالشرق الأوسط من خلال جعل المصريين يستعرضون عضلاتهم ضد إسرائيل" حسب تعبيره .

وأضاف أن روسيا عادت الآن لتلعب دورا مدمرا جديدا في السياسة العالمية.

وعلق كاتب روسي في رده على بيرجمان الصحفي اليهودي الموالي لاسرائيل بقوله ان هذه المعلومات تأتي ضمن حملة دعائيه امريكيه لتشويه الدور الروسي الجديد في الشرق الاوسط وانها محاولة فاشلة لاخلاء المنطقة من اي قوى اخرى  لتنفرد بها واشنطن وتل ابيب .

التعليقات